السبت
2024-05-18
02:10:47


طريقة الدخول

أهلاً بك ضيف | RSS
islamchabeb2
يرحب بزواره 
الرئيسية كيفية الصلاة عليه و التسليم - منتدى التسجيل دخول
انشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناً
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: خيرالدين  
منتدى » رسول الله صل الله عليه و سلم » افضل الصلوات على سيد السدات » كيفية الصلاة عليه و التسليم
كيفية الصلاة عليه و التسليم
المديرالتاريخ: الأربعاء, 2016-12-14, 15:29:49 | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
جوائز: 1
سمعة: 100
حالة: Offline
كيفية الصلاة عليه و التسليم

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر الفقيه بقراءتي عليه ، حدثنا القاضي أبو الأصبغ ، حدثنا أبو عبد الله بن عتاب ، حدثنا أبو بكر بن واقد و غيره ، قالوا : حدثنا أبو عيسى ، حدثنا عبيد الله ، حدثنا يحيى ، حدثنا مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن أبيه ، عن عمرو بن سليم الزرقي ـ أنه قال : أخبرني أبو حميد الساعدي ـ أنهم قالوا : يا رسول الله ، كيف نصلي عليك ؟ فقال : قولوا : اللهم صل على محمد و أزواجه و ذريته ، كما صليت على آل إبراهيم ، و بارك عل محمد و أزواجه و ذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
و في رواية مالك ، عن أبي مسعود الأنصاري ، قال : قولوا : اللهم صلي على محمد و على آله كما صليت على آل إبراهيم ، و بارك على محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين ، إنك حميد مجيد .و السلام ـ كما قد علمتم .
و في رواية كعب بن عجزة : اللهم صل على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم ، و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد .
و عن عقبة بن عمرو في حديثه : اللهم صل على محمد النبي الأمي ، و على آل محمد .
و في رواية أبي سعيد الخدري اللهم صل على محمد عبدك و رسولك . . . و ذكر معناه .
و حدثنا القاضي أبو عبد الله التميمي سماعاً عليه ، و أبو علي الحسن بن طريف النحوي بقراءتي عليه ، قالا : حدثنا أبو عبد الله بن سعدون الفقيه ، حدثنا أبو بكر المطوعي ، [ حدثنا أبو عبد الله الحاكم ، عن أبي بكر بن أبي دارم الحافظ ، عن علي ابن أحمد العجلي ] ، عن حرب بن الحسن ، عن يحيى بن المساور ، عن عمرو ابن خالد ، عن زيد بن علي بن الحسين ، عن أبيه علي ، عن أبيه الحسين ، عن أبيه علي بن\ أبي طالب ، قال : عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و قال : عدهن في يدي جبريل ، و قال : هكذا نزلت من عند رب العزة ، اللهم صل [ 167 ] على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم و ترحم على محمد و على آل محمد كما ترحمت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم و تحنن على محمد و على آل محمد كما تحننت على إبراهيم و على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد .
و عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه و سلم : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم ص ل على محمد النبي ، و أزواجه أمهات المؤمنين ، و ذريته و أهل بيته ، كما صليت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد .
و في رواية زيد بن خارجة الأنصاري : سألت النبي صلى الله عليه و سلم : كيف نصلي عليك ؟
فقال : صلوا و اجتهدوا في الدعاء ، ثم قولوا : اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد .
و عن سلامة الكندي كان علييعلمنا الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم : اللهم داحي المدحوات ، و بارئ المسموكات ، اجعل شرائف صلواتك ، و نوامي بركاتك ، و رأفة تحننك على محمد عبدك و رسولك ، الفاتح لما أغلق ، و الخاتم لما سبق ، و المعلن الحق بالحق ، و الدامغ لجيشات الأباطيل ، كما حمل ، فاضطلع بأمرك لطاعتك ، مستوفراً في مرضاتك ، واعياً لوحيك ، حافظاً لعهدك ، ماضياً على نفاذ أمرك ، حتى أورى قبساً لقابس ، آلاء الله تصل بأهله أسبابه ، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن و الإثم ، و أنهج موضحات الأعلام ، و نائرات الأحكام ، و منيرات الإسلام ، فهو أمينك المأمون ، و خازن علمك المخزون ، و شهيدك يوم الدين ، و بعيثك نعمةً ، و رسولك بالحق رحمةً ، اللهم أفسح له في عدنك ، و اجره مضاعفات الخير من ف ضلك ، مهنئات له غير مكدرات من فوز ثوابك المحلول ، و جزيل عطائك المعلول .
اللهم أعل على بناء الناس بناه ، و أكرم مثواه لديك و نزله ، و أتم له نوره ، واجز من ابتعاثك له مقبول الشهادة ، و مرضى المقالة ، ذا منطق عدل ، و خطة فصل ، و برهان عظيم .
و عنه أيضاً في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم : إن الله و ملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما .
لبيك اللهم ربي و سعديك ، صلوات الله البر الرحيم و الملائكة المقربين ، و النبيين و الصديقين ، و الشهداء و الصالحين ، و ما سبح لك من شيء يا رب العالمين ، على محمد بن عبد الله ، خاتم النبيين ، و سيد المرسلين ، و إمام المتقين ، و رسول رب العالمين ، الشاهد البشير ، الداعي إليك بإذنك ، السراج المنير ، و عليه السلام .
و عن عبد الله بن مسعود : اللهم اجعل صلواتك و بركاتك و رحمتك على سيد المرسلين [ 168 ] ، و إمام المتقين ، و خاتم النبيين ، محمد عبدك و رسولك ، إمام الخير ، و رسول الرحمة .
اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبطه فيه الأولون و الأخرون .
اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
و كان الحسن البصري يقول : من أراد أن يشرب بالكأس الأوفى من حوض المصطفى فليقل : اللهم صل على محمد و على آله و أصحابه و أولاده و أزواجه و ذريته و أهل بيته و أصهاره و أنصاره و أشباعه و محبيه و أمته ، و علينا ، معهم أجمعين . يا أرحم الراحمين .
و عن طاوس ، عن ابن عباس ـ أنه كان يقول : اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى ، و ارفع درجته العليا ، و آته سؤله في الآخرة و الأولى ، كما آتيت إبراهيم و موسى .
و عن وهيب بن الورد أنه كان يقول في دعائه : اللهم أعط محمداً أفضل ما سألك لنفسه ، و أعط محمداً أفضل ما سألك له أحد من خلقك . و أعط محمداً أفضل ما أنت مسؤول له إلى يوم القيامة .
و عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول : إذا صليتم على النبي صلى الله عليه و سلم فأحسنوا الصلاة عليه ، فإنكم لا تدرون ، لعل ذلك يعرض عليه ، و قولوا : اللهم اجعل صلواتك و رحمتك و بركاتك على سيد المرسلين ، و إمام المتقين ، و خاتم النبيين ، محمد عبدك و رسولك إمام الخير و قائد الخير ، و رسول الرحمة .
اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبط ه فيه الأولون و الآخرون ، اللهم صل على محمد و على آل محمد ، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد .
اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد .
ما يؤثر في تطويل الصلاة و تكثير الثناء على أله البيت و غيرهم ـ كثير .
و قوله : و السلام كما قد علمتم : هو ماعلمهم الله في التشهد من قوله ، السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين .
و في تشهد علي : السلام على نبي الله ، السلام على أنبياء الله و رسله ، السلام على رسول الله ، السلام على محمد بن عبد الله ، السلام علينا و على المؤمنين و المؤمنات ، من غاب منهم و من شهد .
اللهم اغفر لمحمد ، و تقبل شفاعته ، و اغفر لأهل بيته ، و اغفر لي و لوالدي و ما ولدا ، و ارحمهما .
السلام علينا و على عباد الله الصالحين ، السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته .
جاء في هذا الحديث عن علي : الدعاء للنبي صلى الله عليه و سلم بالغفران .
[ و في حديث الصلاة عليه أيضاً قبل : الدعاء له بالرحمة ، و لم يأت في غيره من الأحاديث المرفوعة المعروفة .
و قد ذهب أبو عمر بن عبد البر و غيره إلى أنه لا يدع ى صلى الله عليه و سلم بالرحمة ، و إنما يدعى له بالصلاة و البركة التي تختص به ، و يدعى لغيره بالرحمة و المغفرة .
و قد ذكر أبو محمد بن أبي زيد في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم : اللهم ارحم محمداً و آل محمد كما ترحمت على إبراهيم و آل إبراهيم .
و لم يأت هذا في حديث صحيح . و حجته قوله في السلام : السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته .


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
منتدى » رسول الله صل الله عليه و سلم » افضل الصلوات على سيد السدات » كيفية الصلاة عليه و التسليم
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2024