الأحد
2025-06-15
02:26:12


طريقة الدخول

أهلاً بك ضيف | RSS
islamchabeb2
يرحب بزواره 
الرئيسية السيادة - منتدى التسجيل دخول
انشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناً
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: خيرالدين  
السيادة
المديرالتاريخ: الإثنين, 2015-03-23, 15:04:27 | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
جوائز: 1
سمعة: 100
حالة: Offline
السيادة
ولنبدأ من الأدلة بذكر قول الله عز وجل مطلقا على سيدنا يحيى عليهالصلاة والسلام لفظ (سيد) حيث قال ﴿أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا
وحصورا﴾
1][1]) أفيصح إطلاق لفظ [السيد]على سيدنا يحيى عليه الصلاة والسلام دون سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفضله
عليه وعلى بقية الأنبياء وسائر المخلوقات معلوم من الدين بالضرورة؟!.
على أننا لو نظرنا إلى عموم الآيات لوجدناها داعية إلى احترامهوتقديره عليه الصلاة والسلام ومنها قوله جل جلاله: ﴿لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم
كدعاء بعضكم بعضا﴾([2][2]) وهذا أمر منه جل جلالهولئن لم يكن الأمر للوجوب فلا أقل من أن يكون للندب وما تسويده صلى الله عليه وآله
وسلم إلا ضرب من أضرب احترامه وتقديره وقد قال الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما:
كانوا يقولون يا محمد يا أبا القاسم فنهاهم الله عز وجل عن ذلك إعظاما لنبيه صلى
الله عليه وآله وسلم وكذلك قال مجاهد وسعيد بن جبير وقال قتادة: أمر الله تعالى أن
يهاب نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وأن يجل ويعظم وأن يسود (سيد) وقال مقاتل ومثله
مالك عن زيد بن أسلم أمرهم أن يشرفوه([3][3]).
وأما ما ورد من الأحاديث فها هو صلى الله عليه وآله وسلم يطلق علىنفسه لفظ السيادة في الدنيا وينبئ عن سيادته يوم القيامة بشكل ظاهر جلي لا يقبل
التأويل ولا التبديل فيما ينقله عنه:
1- سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه قائلا: قال رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة)([4][4])
وفي رواية عن أبي سعيدالخدري رضي الله عنه بزيادة: ولا فخر([5][5]).وفي رواية للبيهقي : «أنا سيد العالمين».
وفي رواية عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه : «أنا سيد الناس يومالقيامة»([6][6]).2- وعن سيدنا سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: مررنابسيل فدخلت فاغتسلت فيه فخرجت محموما فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم (لا رقى إلا في نفس أو حمة أو لدغة)([7][7]).
فقد ناداه سيدنا سهل بلفظ يا سيدي ولم ينكر عليه سيدنا محمد صلى اللهعليه وآله وسلم وهذا دليل الإقرار وحاشا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن
يقر أصحابه على ما فيه مخالفة شرعية.
3- هذا وقد صح إطلاقه صلى الله عليه وآله وسلم لفظالسيادة على عدد من أصحابه وأتباعه فمن ذلك ما روته سيدتنا عائشة رضي الله عنها في
قصة مجيء سعد بن معاذ ليحكم في بني قريظة قالت: قال صلى الله عليه وآله وسلم :
«قوموا إلى سيدكم فأنزلوه...»([8][8]).
قال الخطابي في شرح هذا الحديث: وفيه من العلم أن قول الرجل لصاحبه:يا سيدي غير محظور إذا كان خيرا فاضلا وإنما جاءت الكراهة في تسويد الرجل الفاجر.
وفي رواية عن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : (قوموا لسيدكم)من غير لفظة (أنزلوه)([9][9]) وهذا القيام كان تعظيمالسيدنا سعد رضي الله عنه ولم يكن من أجل كونه مريضا وإلا قال: قوموا إلى مريضكم
ولم يقل إلى سيدكم ولم يأمر الجميع بالقيام بل كان يأمر البعض.
4- وعن سيدنا أبي بكرة رضي الله عنه قال:(رأيت رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم على المنبر والحسن بن علي على جنبه وهو يقبل على
الناس مرة وعليه أخرى ويقول: إن ابني هذا سيد ولعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين
من المسلمين([10][10]).
5-   وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أبو بكرسيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالا([11][11]).وقال سيدنا أبي بكر يوم البيعة: بل نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرناوأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخذ بيده وبايعه الناس([12][12]).
6- وورد في صحيح مسلم أن السيدة أم الدرداء تقول:أخبرني سيدي أبو الدرداء أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دعاء
الأخ لأخيه بظهر الغيب مستجاب([13][13]).
7-   وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الحسنوالحسين سيدا شباب أهل الجنة([14][14]).
8- وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبو بكروعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين([15][15]).
9-   وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم : الحليمسيد في الدنيا وسيد في الآخرة([16][16]).
10-  وقال صلى الله عليه وآلهوسلم للسيدة الكريمة فاطمة الزهراء رضي الله عنها : (أما ترضين أن تكوني سيدة نساء
الجنة)([17][17]).
11-  قال المقبري: كنا مع أبيهريرة رضي الله عنه فجاء الحسن بن علي رضي الله عنها فسلم فرد عليه القوم ومضى
ومعنا أبو هريرة لا يعلم فقيل له: هذا حسن بن علي يسلم فلحقه فقال : وعليك يا سيدي
فقيل له: تقول : يا سيد؟ فقال: أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:
(إنه سيد)([18][18]).
وحيث أطلق صلى الله عليه وآله وسلم لفظ السيد علىالسيدة فاطمة وعلى سيدنا سعد وسيدنا الحسن والحسين رضي الله عنها وسيدنا أبو بكر
وسيدنا عمر وعلى الحليم مطلقا فإطلاقنا إياها عليه صلى الله عليه وآله وسلم أحق
وأولى.
ولما مر من الأدلة قال جمهور المتأخرين من علماءأهل السنة والجماعة بجواز إطلاق لفظ السيادة على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله
وسلم بل قال بعضهم: أنه مندوب وحيث لم يأت ما يخصص هذه الأدلة والنصوص أو تقيدها
فإنها تبقى على عمومها وإطلاقها فتشمل جميع الأوقات من صلاة وغيرها.
وها هو الإمام الفقيه ابن عابدين رضي الله عنهيقول في حاشيته موافقة لصاحب الدر وابن ظهيرة والرملي الشافعي في شرحه على منهاج
النووي وغيرهم من العلماء قال: والأفضل الإتيان بلفظ السيادة.
وورد في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه اللهتعالى في صفحة (4) وروينا عن السيد الجليل أبي علي الفضيل بن عياض رحمه الله قال:
ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما.
الشاهد:
حقق هذا الكتاب وخرج أحاديثه عبدالقادرأرناؤوط: في أسفل ص 4 رقم (2) حيث يقول: (2) فيه إطلاق السيد على غير الله تعالى
وهو جائز وقيل بكراهته إذا كان بأل وهذا دليل على جواز إطلاق السيد على غير الله
تعالى وهذا ما أقره الشيخ عبدالقادر أرناؤوط في كتاب الأذكار طبعة 1971 دار
الملاح.ويستحب أن يقول المصلي في التشهد وفي الصلاةالإبراهيمية (سيدنا) قبل ذكر اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونقول في
الصلاة الإبراهيمية لفظ /سيدنا/ ذلك: لأن السنة لا تؤخذ من فعله صلى الله عليه
وآله وسلم فقط بل تؤخذ أيضا من قوله وقد ثبتت السيادة بأحاديث كثيرة من سنة سيدنا
محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقد ناداه الصحابي الجليل ابن مسعود في صيغة الصلاة
حيث قال: (إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأحسنوا الصلاة عليه
فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قال: فقالوا له: فعلمنا قال، قولوا : اللهم اجعل
صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك
ورسولك ...) الخ([19][19]).
واستدل به على جواز إحداث ذكر في الصلاة غير مأثورإذا كان غير مخالف للمأثور.
وقد جاء في الدر المختار ورد المحتار ما ملخصه :وندب السيادة لأن زيادة الإخبار الواقع هو عين سلوك الأدب فهو افضل من تركه ذكره
الرملي الشافعي أي في شرحه على منهاج النووي وذكر ذلك غيره أيضا أهـ.وزيادة لفظ (سيدنا) فيها تأدب معه صلى الله عليهوآله وسلم والله تعالى يقول: ﴿فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي
أنزل معه أولئك هم المفلحون﴾([20][20]).
والتعزير: التوقير والتعظيم([21][21]).
فإثباتها مع ورودها في السنة موافق للقرآن الكريمواستدل قوم على ذلك أيضا بأن التأدب خير من الامتثال وهو استدلال حسن ودلائله من
السنة ثابتة في البخاري ومسلم من ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم لسيدنا علي
(امح رسول الله) قال سيدنا علي لا والله لا أمحوك أبدا([22][22]).
ومنها قوله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي بكر رضيالله عنه : «ما منعك أن تثبت إذ أمرتك قال: ما كان لابن أبي قحافة أن يصلي بين يدي
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»([23][23]).
وما يتناقله الناس من قولهم (لا تسيدوني فيالصلاة) فهو موضوع مكذوب مفترى وليس بحديث قال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة
لا أصل له.وهو لحن أيضا لأنه واوي العين من ساد يسود([24][24])، فالأصح أن تقول(تسودوني).
وفي هذا القدر كفاية لمن يقبل الدليل والحمد للهرب العالمين.

([1][1]) الآية (39) منسورة آل عمران.
([2][2]) الآية (63) منسورة النور.
([3][3]) تفسير ابن كثير()ج3/ص306).([4][4]) رواه الإماممسلم (5899) وأبو داود (4673) وأحمد (2/540).
([5][5]) رواه الإمامأحمد (3/2) مطولا والترمذي (3148) مختصرا وأخرجه ابن ماجه (4308) .
([6][6]) رواه الإمامالبخاري (3340) ومسلم (479) والترمذي (2434) وأحمد (2/331) وابن ماجه (2307) وفي
الشمائل (167) وابن أبي شيبة (11/444) وابن خزيمة في التوحيد ص (242 - 244) وابن
حبان (6265) والبغوي (4332) والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (10/14957).
([7][7]) رواه الإمامأحمد (3/486) وأبو داود (3888) والنسائي في عمل اليوم والليلة (257) والحاكم
(4/413) وقال صحيح وأقره الذهبي.
([8][8]) رواه الإمامأحمد بسند صحيح (3/22) والبخاري (.046) وفي الأدب المفرد (945) ومسلم (4571) وأبو
داود (5215).
([9][9]) رواه الإمام البخاري (3043) وأبو داود (5215) وأحمد (3/22).
([10][10]) رواه الإمام البخاري (3/31) والترمذي (3773).
([11][11]) رواه البخاري(3/32).
([12][12]) رواه البخاري(3/11).
([13][13]) رواه مسلم(15/39).
([14][14])
رواه الترمذي(3768) وقال حديث حسن صحيح ورمز له السيوطي بالصحة.
([15][15]) رواه الترمذي(3664).
([16][16]) ذكره السيوطي فيالجامع الصغير (3831).
([17][17]) أخرجه الترمذي(3781).
([18][18]) أخرجه الطبرانيفي الكبير (2596) ورجاله ثقات كما في مجمع الزوائد (15049).
([19][19]) أخرجه ابن ماجهفي سننه (1/293).
([20][20]) سورة الأعراف الآية (157).
([21][21]) مختار الصحاحمادة (ع ز ر).
([22][22]) أخرجه البخاري(7/499) ومسلم (3/1409).
([23][23]) أخرجه البخاري(2/167فتح ) ومسلم (1/316).
([24]
</a>[24]) المقاصد الحسنة(ص463 برقم 1292).


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025