الأحد
2025-06-15
02:47:06


طريقة الدخول

أهلاً بك ضيف | RSS
islamchabeb2
يرحب بزواره 
الرئيسية المجاذيب - منتدى التسجيل دخول
انشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناً
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: خيرالدين  
المجاذيب
المديرالتاريخ: السبت, 2015-08-22, 15:21:21 | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
جوائز: 1
سمعة: 100
حالة: Offline
طائفة المجاذيب فى مصرالمملوكية

أولا : رؤية المجتمعالمملوكى للمجاذيب1ــ تكلمنا عن المجاذيبفى الكتاب الخاص بالحياة الدينية فى فصل عن أنواع الأولياء ، ونعطى لمحة إضافية .
فقد اعتبرهم ابن خلدون نوعا من الأولياء مع سقوط التكاليف عنهم [1] ،وصاحب كتاب ( شفاء السائل ) اعتبرهم دون مرتبة الإنسان . [2] .والبعض ينسب هذا الكتاب لابن خلدون وقد ثبت لنا أن هذا الكتاب لا علاقة له بابن
خلدون . 2 ــ فى دين التصوف يُعتبر المجاذيب النوع الأعلى منالأولياء ، فهناك الولى (السالك ) الذى (يسلك ) الطريق الصوفى بالتعلم ، أو بأخذ
العهد والخرقة على يد شيخ ، و(يسلك ) أو يسير فى الطريق الصوفى طبقا للدرجات الى
ان يكون قطبا . ولكن المجذوب عندهم هو الذى يتم إختياره  ( إلاهيا ) بأن
تجذبه العناية الالهية ، فتأخذه من عقله ويصبح فجأة متعلقا بعالم الملكوت وعائشا
فى ( الحضرة الالهية ) قد زال عنه ( حجاب ) الجسد و( فنى ) عن البشرية و ( تحقق )
بالألوهية فى زعمهم . وكون المجذوب أعلى قدرا من السالك أكده ابن عطاء فى كتابه (
لطائف المنن ) [3] .3 ــ وكان هذا الاعتقاد من حُسن حظ المجانين والمُلتاثينعقليا ، فأرتفعوا من درجة ( المجنون ) المُحتقر الى درجة ( المجذوب ) المُعتقد .
وإذا جاءته اللوثة فهى الدليل القاطع على أنه من ( أرباب الأحوال ) الذى تعتريه
حالات من الجذب الالهى . ومهما قال كلاما بشعا أو كلاما غير مفهوم ، ومهما أساء من
تصرف فالاعتقاد فيه يزداد لأنه من (أرباب الأحوال) .4 ــ وإنصافا للتصوفوالعصر المملوكى فإن هذا الاعتقاد فى ( المجاذيب ) كان موجودا فى العصور الوسطى فى
أوربا أيضا . فإبليس هو المُعلم للجميع . ولأن العقل السليم هو صمام الأمان
والايمان للإنسان فإن الشيطان حريص على تغييب هذا العقل ، سواء بالخمر والمخدرات
الحسية ، أو بالأديان الأرضية التى تجعل الفرد يغيب عقله وهو يقدس بشرا مثله ، أو
يقدس قبورا وأصناما يصنعها بيده ثم يعكف عليها عابدا متبتلا ، أو يجعل المجنون
فاقد العقل إلاها مقدسا بزعم أنه غائب عن هذا العالم المادى حاضر فى ( الحضرة
الإلهية ). وهذه الخرافة تجد من يصدقها . وبهذا اصبح عاديا فى العصر المملوكى
ان ترى المجنون فاقد العقل يسير فى الشارع فى شكل بشع ممزق الثياب ـ بل ربما
بلا ثياب ، وتغلفه الحشرات ويعيش كالحيوان بين قاذورات ،وهو متمتع بالتقديس يتوسل
به الناس يطلبون منه البركة والمدد . وكلما ساء حاله إزداد أتباعه .5 ـ وهذه الحالةالفريدة من الخبل العقلى للعصر المملوكى فى تقديس المجاذيب ــ أرساها أرباب
الصوفية المحققون الذين هم فى رتبة ( السالك ) الأقل درجة من رتبة المجذوب، فيرى
ابن عنان أن المجاذيب يعيشون في عالم آخر، يقول : (ان من شأن المجذوب انك ترى
أحدهم ماشيا وهو راكب وتراه يأكل في رمضان وهو صائم لم يفطر وتراه عاريا وهو مرتد
لثيابه )[4] ،وبالتالى فلو رأيته يفطر فى رمضان فلا تصدق عينيك ، ولو كان عاريا فأنت  لا
ترى الثياب التى يرتديها .  ووضع الصوفية آدابالمخاطبة المجاذيب بما يستحقون من تقديس ، وافتخر الشعراني بمراعاة الآداب معهم ،
وأوصى بعدم مخالطتهم لأنهم يعلمون الغيب ويقرأون الخواطر والسرائر بإعتبار وجودهم
فى الحضرة الربانية . وقال المتبولي sad سلموا على أرباب الأحوال بالقلب دون اللفظ
، فإنهم في حضرة لا يقدرون على خطاب أحد باللفظ )[5] ..ثانيا : الانخراط فى (الجذب ) خداعا  1 ــ وبسبب هذهالمميزات والفضائل للمجاذيب ، وفرارا من الظلم المملوكى، ولسهوله الحصول على لقب (
مجذوب ) مقارنة بالصوفى السالك فقد إنخرط كثيرون فى سلك (الجذب) فانتشر المجاذيب
فى كل مكان ، وأصبحوا يمثلون طبقة متحركة تهيم على وجهها فى المجتمع المصرى
المملوكى .2 ـ ولم يقتصر الأمرعلى العوام ، بل ادعى كثير من الأولياء الصوفية الجذبة المؤقتة ليحصل على إعتقاد
الناس فيه ويتمتع بالتقديس الذى يتمتع به المجاذيب والمجانين الحقيقيون . ، ووصل
الدشطوطى بإدعاء الجذب الى الشهرة ، وبعد أن صار وليا فى إعتقاد الناس ( عاد اليه
عقله ) ليتمتع بثمار جذبته الاختيارية المؤقتة. ويصف الدشطوطي جذبته حاكيا عن نفسه
(..فحصل لي جاذب إلهي وصرت اغيب اليومين والثلاثة ثم افيق اجد الناس حولي وهم
يتعجبون من أمري ، ثم صرت اغيب العشرة أيام والشهر ولا آكل ولا أشرب ..... فخرجت
سائحا إلى وقتي هذا  ) [6] .وبهذاأصبح الدشطوطى متمتعا باعتقاد الناس ، إذ كان المجذوب يوصف عادة بأنه معتقد (بفتح
القاف) وبانه مقصود بالزيارة ) [7]..3ــ ونعطى أمثلةللفقهاء ( الماكرين ) الذين آثروا أن يتظاهروا بالجذب ( رياءا و إثما وعدوانا.!!
):3 / 1 : محمد المجذوب (كان طالب علم وصار خطيبا في جامع ، وما لبث أن هام على وجهه مجذوبا ) [8] .أى ترك الخطابة وترك الجامع وإنجذب فصار مشهورا ، فذكرته المراجع التارخية ، ولو
ظل خطيبا ما إنتبه له المؤرخون .3/ 2 : ابن البناء (كان فقيها فاضلا عاقلا انتفع به جماعة من الطلبة فاحتجب وخرج على الناس
مجذوبا  )[9] ،أى إنه أحتجب ليسأل الناس عن سبب احتجابه وينتظرون ظهوره ، ثم يظهر لهم فجأة ، وهو
مجذوب .!!.3 / 3 : (واشتغل الكمالالدمياطي بالعلم وكان على طريقة حسنة ، ثم انجذب ) [10] .كان طالب علم ضمن آلاف الطلبة ، وعندما إنجذب صار شيئا مذكورا .3 / 4 : وكان أبوبكرالبجائي فقيها مالكيا (ثم حصل له جذبه وصار صاحب كرامات )[11] .3 / 5 : قاضي القضاةالجلال الأنصاري انجذب بدعوى أن هاتفا دعاه للعبادة فساح في الأرض ( إلى أن أُذن
له في الجلوس فبلغ المجاهدة مقام المشاهدة ) [12] ،أى زعم أنه هاتفا دعاه الى أن يكون مجذوبا فصار مجذوبا ، ثم جاء له الأمر بالجلوس
شيخا صوفيا ، فجلس شيخا صوفيا ، وبلغ درجة ( المشاهدة ) أى مشاهدة الخالق جل وعلا
بزعمه .!!،3 / 6 : وكانت لآخرينأسبابهم القوية في الجذبة، فالشيخ حُطيبة  ) [13] وإسماعيلالصالحي  ) [14] كلاهماعشق امرأة فانجذب ، وضاق الطوخي بما عليه من ديون فأظهر الجذب وكثر من يعتقده ،


يتبع........


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
المديرالتاريخ: السبت, 2015-08-22, 15:21:49 | رسالة # 2
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
جوائز: 1
سمعة: 100
حالة: Offline
تابع للموضوع

جذبه ربانية فوصل إلى مقام  القطبانية وسعت له الخلق [16] وكان عمر الكردي صوفيا بخانقاة سعيد السعداء فانجذب واشتهر بالصلاح [17] وحتى يشتهر الدشطوطي كانت هيئته كالمجاذيب ) [18] وانجذبأبوالفضل وفا ) [19] .واتخذ كثير من الأولياءفي نهاية العصر سمة المجاذيب كما يظهر في الطبقات الكبرى للشعراني ....ثالثا : بعض مظاهرالجذب1ــ وكان المجذوب يهذيبماله علاقة بعمله  قبل الجذب فكان( الشيخ بهاء الدين المجذوب يحفظ البهجة
كأن لا تزال تسمعه يقرأ فيها..) .. وكان فرج المجذوب يقول : ( عندك رزقه فيها خراج
ودجاج وفلاحون ) ، وابن البجائي يقول: ( الفاعل مرفوع والمخفوض مجرور وكان القاضي
ابن عبدالكافي ( يقول في بيت الخلاء : ولا حقّ ولا استحقاق ولا دعوى ولا طلب ) [20]..
2ــ وتفنن المجاذيب فياتخاذ كل غريب في مظهرهم من حلق الوجه ولبس القرون او الألياف او الحرير او الحديد
في اعناقهم ، او يتخذ الأعلام على رأسه، أاو يركب جريدة قد صور لها وجها وعينين ،
أو يعلق فيها جرسا ، أو يتخذ الحروز الكثيرة حول عنقه كقلادة المرأة او يحمل الطبل
في عنقه ) [21] .ومنهم من يمشي عريانا، أو يرتدي زي الجندي ويمشي بالسلاح والسيف ، أو يلبس زي
القضاة والتجار ، ويغير الألوان . وربما حمل على رأسه عمامة نحو قنطار) [22] .وتارة  يصيح احدهم ، أويصمت ، أو يتكلم ثلاثة أيام ويسكت مثلها ) [23] .
3 ــ وقد يعرف أحدهمبالوقوف الطويل في مكان معين لا ينتقل منه صيفا او شتاء ، وبما امتدت المدة إلى
ثلاثين سنة فبما يزعمون ، أو ينام أحدهم في كانون الطباخ ، أو يقيم في الأمكنة
الخربة او البرية وحوله الحيوانات )[24] .
4 ــ وعٌرف المجاذيب منأتباع ابن خضر المجذوب بأن احدهم (إذا طاب يضرب رأسه بعصاه هائلة ضربات متعددة
بحيله  وقواه ، ولا يسيل له دم ) [25] .
وكانت لآخرين أحوالمضحكة فكان ابن مصيغير يخاصم ذباب وجهه ويتشوش من قول المؤذن (الله أكبر) فيرجمه
ويقول عليك يا كلب نحن كفرنا يا مسلمين حتى تكبروا فينا ) .! . واذا مرت عليه
جنازة وأهلها يبكون يمشي معهم ويقول : ( زلابية هريسة زلابية هريسة ) [26] .
وكان بعضهم إذا رأيامرأة في الطريق ( يضربها ويقول غطي يدك فاشتهر بذلك ) [27]  وكاناذا سأل أحدهم الدعاء من الشيخ نجيم قال له: ( كشك ولحم )، واذا دفع لجمال الدين
الأسود نقود جديدة انشرح وقال محمدي محمدي (فيحصل للسامع انبساط ) .[28]
5 ــ ويعبر عنهم المثلالشعبي ( زى المجاذيب .. كل ساعة في حال ) [29]

[1]ــ المقدمة 110 ،
111
[2]ــ شفاء السائل
88
[3]ــ ابن عطاء : لطائف المنن
111
[4]ــ أخبار القرن العاشر
134
[5]ــ لطائف المنن 189 / 190 ، البحر المورود
185
[6]ــ الطبقات الكبرى للشعراني 2 / 120 ،
121
[7]
ــ من الصعب حصرهم في المراجع وعلى سبيل المثال نذكر المنهل الصافي 3 / 187 ،النجوم الزاهرة 11 /  138 ، 16 / 177 ، 195 ، 13/، 18 ، تاريخ ابن اياس 2 /
211 طــ بولاق ، انباء الغمر 3 / 261 ، 3 / 153 ،  1 / 59 ... إلخ

[8]ــ أخبار القرن العاشر مخطوط ورقة 181 الكواكب السائرة للغزى 1 /
87
[9]ــ الدرر الكامنة 1 / 297 :
298
[10]ــ التبر المسبوك
377
[11]ــ تاريخ ابن الفرات 9 / 2 / 
418
[12]ــ تحفة الأحباب 193 :
195
[13]ــ الضوء اللامع 1 /
373
[14]ــ الغزى : الكواكب 1 /
161
[15]ــ أنباء الغمر 2 / 117، التبر المسبوك  246 ،
247
[16]ــ تحفة الأحباب
471
[17]ــ النجوم 16 / 328 ، تاريخ ابن اياس 2 / 413 تحقيق محمد مصطفى
[18]ــ الغزى الكواكب السائرة 1 / 248 ، الطبقات الكبرى للشعرانى 2 /
12
[19]
ــ تاريخ ابن اياس 2 / 218 طـ بولاق ،     الضوء اللامع 4/ 247 ، روض الرياحين 203 ، الغزى الكواكب 1 /
87
[20]ــ الشعرانى الطبقات الكبرى 2 / 12 ، اخبار القرن العاشر 181 ، الكواكبالسيارة
195
[21]ــ رحلة  تافور 3 / 64 ، المدخل لابن الحاج 2 / 203 ، 206 ، الطبقاتالكبرى للمناوى 388 ، الضوء اللامع 2 /
266
[22]ــ عقد الجمان وفيات عام  721 لوحة 374 ر  الطبقات الكبرى للشعرانى2 / 161  وشذرات الذهب 8 /
176
[23]ــ إنباء الغمر 1 / 480  الطبقات الكبرى للشعرانى 2 / 129 ،
160
[24]ــ الطبقات الكبرى للشعراني 2 / 206 ،     الضوء اللامع 4/ 247 ، روض الرياحين 203 ، الغزى الكواكب 1 /
87
 [25]ــ  المنهل الصافى 4 / 94   
[26]ــ  الطبقات الكبرى للشعرانى 2 /
122
[27]ــ تحفة الأحباب 196 . الكواكب السيارة
74
[28]ــ الكواكب السيارة 43 
 [29]ــ الأمثال الشعبية  تيمور179


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025