المدير | التاريخ: الخميس, 2015-03-19, 16:55:24 | رسالة # 1 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| يقول السهروردي رضي الله تعالى عنه (قالالمشايخ في ماهية التصوف تزيد على ألف قول). وقال الشيخ أحمد رزوق فيقواعده: وقد حد التصوف ورسم وفسربوجوه تبلغ نحو الأفين مرجع كلها صدق التوجه إلى الله وإنما هي وجوه فيه([2][56]) .1-قال الشيخ عبدالقادر الجيلاني رحمه الله : التصوف ليس ما أخذ عن القيلوالقال ولكن أخذ من الجوع وقطع المألوفات والمستحسنات([3][57]) .2-وقال الإمام الغزالي رحمه الله تعالى : التصوف هو تجريد القلب للهتعالى واحتقار ما سواه أي تخليص القلب لله تعالى واعتقاد ما سواه اعتقادات أنه لا يضر ولا ينفع فلا يعول إلا على الله فالمراد باحتقار ما ساه اعتقاد أنه لا يضر ولا ينفع وليس المراد الازدراء التنقيص([4][58]) .3- وقال الشيخ ابن عطاء الله السكندري: (التصوف هو الاسترسال معالحق) .4- وقال ابن عجيبة رحمه الله تعالى : (التصوف لبالإسلام).وقال أيضا: التصوف : هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملكالملوك وتصفية البواطن من الرذائل وتحليتها بأنواع الفضائل وأوله علم وأوسطه عمل وآخره موهبة([5][59]) .5- وقال الشبلي رحمه الله تعالى (التصوف : ضبط حواسكومراعاة أنفاسك)([6][60]).وقال أيضا : (التصوف هو الجلوس مع الله بلا وهم) .6- وقال الشيخ معروف الكرخيرحمه الله تعالى : ( التصوف الأخذ بالحقائق واليأس مما في أيد الخلائق)([7][61]) .7- وقال أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى (التصوفتدريب النفس على العبودية وردها لأحكام الربوبية)([8][62]) .8- وقال الشيخ محي الدين بنعربي رحمه الله تعالى (التصوف هو الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا .وقال أيضا: التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف([9][63]) .9- وسئل رويم عن التصوف فقال: (التصوف هو استرسال النفسمع الله تعالى على ما يريد).وقال أيضا: (التصوف مبني على ثلاث خصال: التمسك بالفقر والافتقار([10][64]) والتحقيق بالذل والإيثاروترك التعرض للاختيار) .10- وقال الإمام الجنيدالبغدادي رحمه الله تعالى : (التصوف ذكر مع اجتماع ووجد مع استماع وعمل مع اتباع) وقال أيضا (علمنا هذا التصوف مقيد بالكتاب والسنة ومن لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدي به في هذا الأمر والطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ).وقال أيضا : (علمنا هذا التصوف مقيد بالكتابوالسنة فمن لم يسمع الحديث ويجلس ويأخذ أدبه من المتأدبين أفسد من اتبعه).وقال أيضا: (التصوف أن يختصك الله بالصفاء فمن صفامن كل ما سوى الله فهو الصوفي)([11][65]).وقال أيضا: (التصوف حفظ الأوقات).وقال أيضا (التصوف تصفية القلب عن موافقة البريةومفارقة الأخلاق الطبيعية وإخماد الصفات البشرية ومجانبة الدواعي النفسانية ومنازلة الصفات الروحانية والتعلق بالعلوم الحقيقة واستعمال من هو ألى على الأبدية النصح لجميع الأمة والوفاء لله على الحقيقة واتباع الرسول في الشريعة)([12][66]).وسئل الجنيد عن التصوف فغقال: (أن تكون مع الله تعالى بلاعلاقة أن لا تملك شيئا ولا يملكك شيء ) أي أن تعتقد أنك فقير على وجه الحقيقة لا تملك شيئا والله سبحانه وتعالى هن المالك الحقيقي.وقال الشبلي رحمه الله تعالى سمعت الجنيد يقول: (التصوف أن يميتك الحق عنكويحييك به) .11- وسئل أبو محمد الجريري رحمه الله عن التصوف فقال: الدخول في كل خلق سنيوالخروج من كل خلق دني .12- وقال الشيخ عمر بن عثمان المكي رحمه الله تعالى : (التصوف أن يكونالعبد في كل وقت بما هو أولى به في الوقت) .13- وقال أبو الحسن ابن أبي ذرفي كتابه (منهاج الدين أنشدونا للشبلي): علم التصوف علم لانفاد له علم سني سماوي ربوبي فيه فوائد للأرباب يعرفها أهل الجزالة والصنع الخصوصي([13][67]) 14- وقال الشيخ أبو حفص رحمه الله تعالى : (التصوف كلهآداب لكل وقت أجب ولكل مقام أدب فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال ومن ضيع الآداب فهو بعيد من حيث يظن القرب ومردود من حيث يرجو القبول)([14][68]) .15- وقال صاحب كشف الظنون: التصوف علم يعرف به كيفيةترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعادتهم إلى أن قال: علم التصوف علم ليس يعرفه إلا أخو فطنة بالحق معروف وليس يعرفه من ليس يشهده وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف 16- وقال الشيخ أحمد زروق رحمه الله تعالى : (التصوفعلم قصد به صلاح القلوب وإرادها لله تعالى عما سواه والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام والأصول (علم التوحيد) لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان والطب لحف الأبدان النحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك)([15][69]) .17- وقال الشيخ حسين الزيباري العلواني رحمه الله تعالى: (ينحصر التصوف في أربع كلمات : أن تنصف الناس من نفسك ولا تطلب الإنصاف منهم وأن تبدي لهم شيئك وأن تكون من شيئهم آيسا)([16][70]) .18- وقال الشيخ أبو يعقوب السوسي رحمه الله تعالى :(الصوفي هو الذي لا يزعجه سلب ولا يتعبه طلب) .19- وقال الشيخ أبو القاسم النصر أبادي رحمه الله:(أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة وترك الأهواء والبدع ورؤية أعذار الخلائق والمداومة على الأوراد وترك الرخص والتأويلات) .20- وقال أبو جعفر الحداد رحمه الله : (التصوف هواستقامة الأحوال مع الحق) .21- وقال المزين رحمه الله تعالى : (التصوف هوالانقياد للحق) .22- وقال الشيخ علي بن بندار رحمه الله تعالى :(التصوف هو إسقاط الخلق ظاهرا وباطنا)([17][71]) .23- وسئل أبو الحسن النوري رحمه الله : ما التصوف؟فقال: ترك كل حظ للنفس .24- وقال الشيخ أبو القاسم جعفر بن أحمد المقرئ:التصوف استقامة الأحوال مع الحق([18][72]) .25- وقال السيد الشريف الجرجاني: التصوف هو وقوف معالآداب الشرعية اهرا فيسري حكمها من الظاهر إلى الباطن وباطنا فيسري حكمها من الباطن إلى الظاهر فيحصل للمتأدب بالحكمة كمال .26- وقال القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمهالله: التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر الباطن لنيل السعادة الأبدية([19][73]) .27- وقال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى : (التصوف اسم حادث لمسمى قديم إذ إن مسماه لا يعدو كنونه سعيا إلى تزكية النفس من الأوضار العالقة بها عادة كالحسد والتكبر وحب الدنيا وحب الجاه وكذلك ابتغاء توجيهها إلى حب الله عز وجل والرضا عنه والتوكل عليه والإخلاص له)([20][74]) .28- وقال الشيخ محمد بدر الدين الحامد رحمه الله :(التصوف هو تنقية الظاهر والباطن من المخالفات الشرعية وتعمير القلب بذكر الله تعالى وخشيته ورجائه والسير في العبادات والأعمال على النهج الشرعي طبق السنة الشريفة... ) .29- وقال الدكتور محمد حسن الذهبي : التصوف (هو مناجاةالقبلب ومحادثة الروح وفي هذه المناجاة طهر لمن شاء أن يتطهر وصفاء لمن أراد التبرأ من الرجس والدنس وفي تلك المحادثة عروج إلى سماء النور والملائكة والصعود إلى عالم الفيض والإلهام..)([21][75]) .30- وقال العلامة حسنين محمد مخلوف مفتي الديارالمصرية الأسبق: (التصوف هو تربية علمية وعملية للنفوس وعلاج لأمراض القلوب وغرس للفضائل واقتلاع للرذائل وقمع للشهوات وتدريب على الصبر والرضا والطاعات...)([22][76]).وقيل إن التصوف هو :31- الافتقار إلى الله تعالى .32- تصفية القلوب من غير الله تعالى ، ثم الصعودبالروح إلى عالم التقديس بإخلاص العبودية للخالق المعبود والتجريد من السوى .33- قلوب منكسرة بما عملت لما منه حذرت .34- سخاء ووفاء وسلوك طريق المصطفى عليه الصلاةوالسلام .35- الرغبة في المحبوب لدرك المطلوب ثم مفارقة الأشرارومصادقة الأخيار .36- صدق في المعاملة لا تزين ولا محاولة.37- بذل الروح طول مدة الحياة وتبديدها استعدادا لسكرةالممات .38- رتوع القلب الهائم في مرتع العز الدائم .39- جباه ساجدة وقلوب هالعة والعة .40- أنس بعد بأس وسرور بعد يأس .41- خوف ورهبة وأدب ورغبة .42- التزام الصمت واغتنام الوقت .43- عفة بالنفوس وشهامة بالرؤوس .44- أرواح متعشقة وباسم الذات متحققة .45- رقة وشوق وترقي وذوق .46- نقاء الأفكار وسلوك الأبرار .47- الموافقة للحق في مفارقة الخلق .48- حسن الصحبة والقيام بحقها .49- علم وحكمة وتبصرة وهداية وتربية وتهذيب وعلاجووقاية وتقوى واستقامة وصقبر واجتهاد وفرار من فتنة الدنيا وزينتها وابتعاد .50- العبودية المطلقة لله سبحانه وتعالى .51- ثورة على التكلف ودعوة إلى التقشف ثورة على الحقدودعمة إلى الحب ، ثورة على الجاه ودعوة إلى الله ، ثورة على الجدل ودعوة إلى لعمل ، ثورة على الظلم ودعوة إلى العلم، ثورة على الشكوى ودعوة إلى التقوى، ثورة على الشر ودعوة إلى البر، ثورة على التكبر ودعوة إلى التفكر ثورة على التملق ودعوة إلى التذوق ثورة على الكذب ودعوة إلى الصدق .52- العمود الفقري للإسلام وهو طريق الأبرار الأخيارالمقتبس من أعمال الصحابة الكرام فهو طريق الحق والهداية .53- الصدق مع الحق وحسن الخلق مع الخلق .54- لب الشريعة وروجها وثمرتها وحكمتها .55- الإكباب على العمل والإعراض عن العلل .56- أن تبتعد عن الكذب ما ساتطعت وإن ظننت ان فيهنجاتك وتدنو من الصدق ما استطعت وإن تيقنت أن فيه هلاكك .57- حفظ حواسك ومراعاة أنفاسك .58- ترك الاختيار .59- الجد في السلوك إلى حضرة ملك الملوك وتصفيةالبواطن من الرذائل وتحليتها بأنواع الفضائل .60- أن تصفي قلبك من الأكدار وعملك من الأعذار وتخلصلله الجبار وتعلم أنه لا هادي ولا ولي ولا ناصر ولا غافر إلا الله ولا ملجأ ولا منجي منه إلا اليه .61- أن تعرف ربك بالبقاء ونفسك بالفناء والبقاءالحقيقي هو بروز أوصافك المحودة والفناء الحقيقي هو سقوط أوصافك الذميمة فمن ترك أفعاله الذميمة فني عن شهاته وبالتالي بقي بنيته وإخلاصه في عبوديته .62- تعاليم روحية مستمدة من كتاب الله وسنة نبيه عليهالصلاة والسلام إنه مرتبة الإحسان التي أشار اليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فغن لم تكن تراه فإنه يراك»([23][77]) .63- قطع الشهوات وترك الدنيا والمستحسنات والميل عنالمألوفات([24][78]) .64- تصفية القلب من أوضار المادة وقوامه صلة الإنسانبالخالق العظيم .65- التمسك بكتاب الل عز وجل والاقتداء بسنة رسوله صلىالله عليه وآله وسلم واكل الحلال وكف الأذى اجتناب الآثام والتوبة وأداء الحقوق.
([1][55]) سهرورد: كلمةمركبة من ( سهر )بمعنى أحمر بالكردية و (ورد) بمعناها العربي أي الوردة الحرماء والتركيب من باب إضافة الصفة إلى الموصوف .([2][56]) قواعد التصوف –القاعدة الثانية .([3][57]) قواعد التصوف –القادعدة الثانية .([4][58]) حكايا الصوفية ص25 – 26 .([5][59]) معراج التشوفإلى حقائق التصوف ص 4.([6][60]) معيد النعمومبيد النقم ص 94.([7][61]) تاريخ التصوفالإسلامي ص 17.([8][62]) نور التحقيق ص 93.([9][63]) شرح كلماتالصوفية ص 326 -327 .([10][64]) الفقر عندالسادة الصوفية هو الالتجاء إلى الله تعالى والافتقار اليه .([11][65]) مقدمة الشيخعبدالحليم محمود رحمه الله تعالى على كتاب (غيث المواهب العلمية فيشرح الحكم العطائية) (1/26) .([12][66]) التعرف لمذب أهلالتصوف ص 20.([13][67]) التعرف لمذهبأهل التصوف ص 101.([14][68]) طبقات الصوفية ص 119.([15][69]) قواعدالتصوف -0 قاعدة 13 ص 6.([16][70]) المراد بالشيء:متاع الدنيا .([17][71]) معيد النعمومبيد النقم ص 94.([18][72]) طبقات الصوفية ص 511.([19][73]) الرسالةالقشيرية ص 7.([20][74]) كتاب السلفيةللدكتور محمد سعيد رمضان البوي ص 189. ([21][75]) التفسيروالمفسرون (2/324 - 325) .([22][76]) السالكون إلىالله ص 15.([23][77]) مر تخريج بابالتصوف ومنشؤه .([24]</a>[78]) قطع الشهوات: أيقطع حبها عن القلب لا تركها بالكلية لأنه لا رهبانية في الإسلام.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |