الأحد
2025-06-15
02:52:43


طريقة الدخول

أهلاً بك ضيف | RSS
islamchabeb2
يرحب بزواره 
الرئيسية الحضرة - منتدى التسجيل دخول
انشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناًانشاء موقع مجاناً
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: خيرالدين  
الحضرة
المديرالتاريخ: الجمعة, 2015-03-20, 11:12:36 | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
جوائز: 1
سمعة: 100
حالة: Offline
* الحضرة:
هي حضور القلب مع الله .

* وهي الركن الهام في طريق القوم.
وهذا الركن هو الاجتماع على ذكر الله عز وجل تحت إمارة الشيخ أو وكيله المسمى بالمقدم يبدأ بتلاوة القرآن
الحكيم ، ثم تنشد أناشيد من أقوال العارفين بالله المأخوذة بما فيها من القرآن
والسنة وأفهام العلماء بالله مثل الشيخ عبدالغني النابلسي وابن الفارض ثم تقوم
الجماعة للذكر ويبقون على حالة الذكر حتى يأذن الشيخ أو المقدم بختامها وبعد ذلك
يقرأ أحد الإخوة بعض الآيات من القرآن الحكيم ويتم تفسيرها من قبل الشيخ أو وكيله.
وإن الحضرة منقولة ومتوارثةعن كبار الأشياخ العاملين فهي مقررة في كتبهم ومظهر من مظاهر التصوف في سلوك
طريقهم عند سيدي أحمد الرفاعي (انظر البرهان المؤيد) والجنيد والجيلاني والشاذلي
والشعراني والحاتمي والقشيري وغيرهم رضي الله عنهم.
الأصل فيها ﴿الذين يذكرونالله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾
[1][1]).والاصطلاح على كيفيتها هومن باب البدعة الحسنة.·      وفي كتاب (النصرة النبوية لأهل الطريقة الشاذليةللشيخ مصطفى حبش المدني)([2][2]):إن القوم لما كان جل قصدهم ذكر الله في سائر أوقاتهم أوجب لهم اشتغالأنواره في بواطنهم وأجسادهم فجعلوا حلقة الذكر والجهر به دواء لحالهم وسببا
لنشاطهم واسرتواحا لقلوبهم وزيادة على السير إلى مقصودهم ولسريان المدد بينهم وجمع
الهمة على محبوبهم وردا لداء الكسل والفتور والنوم وسدا لباب الغفلة الموجب
للمعاصي وجعلوا لحلقة الذكر الجهري كيفية وشروطا وآدبا.. أهـ باختصار.·      وكل ذلك معروف عند من سلك طريق القوم.وجواز حلق الذكر شرعا بشكل جماعي جهرا وقياما مأخوذ من قوله تعالى﴿الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾([3][3]) فالذين تدل على الجماعةوقياما تدل على جواز الذكر واقفا.وقال تعالى في الذكر الجماعي ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراكثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا﴾([4][4]) .·      وأما الأحاديث التي وردت في فضيلة الذكر فكثيرةمنها ما يلي:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ليبعثن الله أقواما يومالقيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء
فجثا أعرابي على ركبتيه وقال: يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم فقال عليه الصلاة
والسلام هم المتحابون في الله من قبائل شتى ومن بلاد شتى يجتمعون على ذكر الله»([5][5]).وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «إذا مررتم برياض الجنةفارتعوا فقالوا : يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر»([6][6]).وورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول«إن للهملائكة سيارين يتطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليها حفوا بها فيقول الله: غشوهم
برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم».· وفي الرواية المطولة: «إن لله تبارك وتعالى ملائكةسيارة فُضْلاً يتبعون مجالس الذكر، فإن وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم
بعضا بأجنحتهم حتى يملؤوا ما بينهم وبين سماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى
السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند
عباد لك في الأرض يسبحونك ويهللونك ويحمدونك وفي رواية البخاري ويمجدونك ويسألونك...»([7][7]) .· ويستفاد من هذا الحديث أيضا: أن المقصود من الذكرهو ما فسرته الملائكة من التسبيح والتهليل والتحميد وليس المراد العلم كما يظنه
بعض المسلمين.وعن سيدنا معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمخرج على حلقة من أصحابه فقال ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما
هدانا للإسلام ومن به علينا قال: آ لله ما أجلسكم إلا ذاك، قالوا: والله ما أجلسنا
إلا ذاك قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله عز
وجل يباهي بكم الملائكة([8][8]).وعن ثابت البناني قال: إن أهل ذكر الله ليجلسون إلى ذكر الله وإنعليهم الآثام أمثال الجبال وإنهم ليقومون من ذكر الله تعالى ما عليهم من شيء.صلى الله عليه وآله وسلم : «ما جلس قوم يذكرون الله إلا حفتهمالملائكة ...»([9][9]).
وسئل الإمام السيوطي عن حلق الذكر والجهر في المساجد فقال : لا كراهة فيه وجوز ذلك العزبن عبدالسلام والبلقيني وغيرهم كثير([10][10]) .
والحضرة: لفظ اصطلح عليه أهل التصوف ومعنى الحضرة: حضور القلب معالله تعالى وقد سماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (حلق الذكر) وسماها أيضا
(مجالس الذكر) كما مر معنا ويأتي أناس يسمونها كذا وكذا وهذا لا يهم فلا مشاححة في
المصطلحات المهم أن يكون مجلس الذكر أو حلقة الذكر أو الحضرة خالية من المخالفات
الشرعية وربنا سبحانه وتعالى قال ﴿اذكروا الله ذكرا كثيرا﴾ فلم يقيد أحدا بحالة
معينة وقال أيضا ﴿الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾ وبهذه الآية: جعل
الذاكرين في راحة كاملة لم يقيدهم بحالة واحدة وتكلم بلسان الجمع فيمكن أن يذكروا
الله جماعة قياما وقعودا وعلى جنوبهم على حسب الهيئة التي تناسب الذاكرين ولم
يقيدهم بحالة مخصوصة وبيوم مخصوص وبساعة مخصوصة فإذا فتح ربنا باب الذكر على
مصراعيه فلماذا يأتي أحدهم ويقيد باب الذكر بحالة مخصوصة...؟.
فالله وحده أعلم وأرحم([11][11]).
ويقول الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى : والذينيتداعون إلى هذه الحلقات ويحضرونها يحتجون بالعموم الذي يدل عليه قول الله عز وجل:
﴿الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾([12][12]).
وهو عموم بين لا يخرج عن نطاقه إلا إذا أخرجه نص آخر من طريقالاستثناء والتخصيص.
وكما أنه لم يرد نص بتحديد حالة أو وقت معين له كذلك لم يرد نص يأمربتجنب حالة مخصوصة أو وقت محدود له([13][13]).
·     
 والخلاصة:

أن غالب طرق التربية والإرشاد لا تخلو من الحضرة كمظهر من مظاهرهاوذلك للنفع الحاصل فيها من ذكر الله عز وجل ومراقبته ونزول الرحمات بذكر الصالحين
فيها والإرشاد الحاصل بالسماع والإنشاد والبركة الحاصلة بالحركة فهي مما سنه
السادات العارفون ولا دليل لمنكرها لأن الأصل في الأشياء الإباحة حيث لا تعارض
أصلا بل هي سبيل لتحريك القلب والتوجه به نحو ربه سبحانه([14][14])
.

([1][1]) سورة آل عمرانالآية (191).
([2][2]) ص (173).
([3][3]) سورة آل عمرانالآية (191).
([4][4]) سورة الأحزابالآية (41 - 42).
([5][5])
أخرجه الطبرانيبإسناد حسن وانظر الترغيب والترهيب (2/406 -4/21).
([6][6]) أخرجه أحمد(3/150) والترمذي (3510) وقال حديث حسن غريب وذكره المنذري في الترغيب والترهيب
(2/407 - 408)
.([7][7]) أخرجه البخاري(6408) ومسلم (6780) والترمذي (3600) وأحمد (1/251).
([8][8]) أخرجه مسلم(6797) والترمذي (3379) والنسائي (5441) وأحمد (4/92).
([9][9]) أخرجه مسلم(2700) والترمذي (3378) وأحمد (2/447) وأبو يعلى (1252) وعبدالرزاق (20577).
([10][10]) حقيقة الصوفية.
([11][11]) السلفية للدكتورمحمد سعيد البوطي ص 192.
([12][12]) سورة آل عمرانالآية (191).
[13][13]) كتاب السلفية ص(92).
([14]
</a>[14]) كتاب الإبريز(2/180).


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025