المدير | التاريخ: الإثنين, 2015-03-23, 14:32:51 | رسالة # 1 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| أقوال العلماء في الحركة في الذكر: · الإمام السيد الكبير أحمد الرفاعي قدس الله سره:قال رضي الله عنه : القوم سمعوا وطابوا ولكنهم سمعوا أحسن القولفاتبعوه وسمعوا غير الحسن فاجتنبوه تحلقوا وفتحوا مجالس الذكر وتواجدوا وطابت نفوسهم وصعدت أرواحهم لاحت عليهم بوارق الإخلاص حالة ذكرهم وسماعهم وترى أن أحدهم كالغائب على حال الحاضر كالحاضر على حال الغائب يهتزون اهتزاز الأغصان التي تحركت بالوارد لا بنفسها يقولون لا إله إلا الله ولا تنشغل قلوبهم بسواه. يقولون: هو وبه لا بغيره يتباهون إذا غناهم الحادي يسمعون منهالتذكار فتعلوا همتهم في الأذكار.ولك أن تقول يا أخي: الذكر عبادة فما الذي أوجب أن يذكر في حلقتهكلام العاشقين وأسماء الصالحين؟ولكن يقال لك: الصلاة أجل العبادات يتلى فيها كلام الله وفيه الوعدوالوعيد ويقال في تحية الصلاة (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته ولا عن حد عبوديته وكذلك الذاكر سمع الحادي يذكر اللقاء فطاب بطلب لقاء ربه.(من أحب لقاء الله أحب الله لقاه)[1][40]).سمع الحادي يذكر الفراق فتأهب للموت وتفرغ من حب الدنيا: (حب الدنيارأس كل خطيئة)([2][41]). سمع الحادي يذكر الصالحين فتقرب بحب أحباب الله إلى الله هذه منالطرق إلى الله التي هي بعدد أنفاس الخلائق: غنى بهم حادي الأحبة في الدجى فأطار منهم أنفسا وقلوبا فأراد مقطوع الجناح بثينة وهمو أرادوا الواحد المطلوبا سمى القوم الهز بالذكر رقصا!! إذا كان وارد الهزة من الروح فنسبهالرقص للروح لا للجسم وإلا فأين الراقصون؟ وأين الذاركون؟طلب هؤلاء حق وطلب هؤلاء ضلال؟ سارت مشرقة وسرت مغربا شتان بين مشرق ومغرب الراقصون كذابون والذاكرون مذكورون بين الملعون والمحبوب بون([3][42]) عظيم إذا دخلتم مجالسالذكر فراقبوا المذكور واسمعوا بأذن واعية.وإذا ذكر الحادي أسماء الصالحين فألزموا أنفسكم اتباعهم لتكونوا معهم(المرء مع من أحب)([4][43]) أوجبوا عليكم التخلقبأخلاقهم خذوا عنهم الحال والوجد الحق الوجد الحق : وجدان الحق.فها هو سيد الطائفة قد بين لنا صدق قصد الذاكرين حينما يهتزون فيالذكر متبرئا بذلك من كل ما ينسب إليه والى أتباعه من الظنون الكاذبة والدعاوي الباطلة.· الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى:سئل الحافظ ابن حجر المجدث الكبير عن رقص الصوفية وهل له أصل وهل رقصأحد بحضرة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه؟قال: نعم ، إن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم لما قال له : أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة الخطاب ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو في مصطلح الحديث إقرار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يسكت عن حرام أو مكروه.وأفتى بجواز الرقص عند سؤال أحد الحاضرين في مجلسه فقال: يجوز الرقصبدليل فعل الحبشة في المسجد بين يدي رسول الله صلى وكان رقصهم بالوثبات والوجد وإنشاد الشعر جائز بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصل هذه الطرائق من الكتاب والسنة الحاثين على كثرة ذكر الله والاجتماع على محبة الله أما سب المشايخ وتكفيرهم فكفر شرعا بلا خلاف([5][44]).· الإمام خير الدين الرملي رحمه الله تعالى:سئل العلامة خير الدين الرملي عما اعتاده الصوفية من حلق الذكروالجهر في المساجد ونشر القصائد وغير ذلك من عوائدهم فأجاب : إن الأمور بمقاصدها والأعمال بالنبيات([6][45]).· الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى:جاء في الحاوي للفتاوى ما يلي : مسألة : في جماعة صوفية اجتمعوا فيمجلس ذكر ثم إن شخصا من الجماعة قام في المجلس ذاكرا واستمر على ذلك الوارد الذي حصل له فهل له ذلك سواء باختيار أم لا؟ وهل لأحد منعه وزجره من ذلك؟فالجواب: لا إنكار عليه في ذلك ، وقد سئل عن هذا السؤال بعينه شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني([7][46]) فأجاب بأنه لا إنكار عليهفي ذلك وليس لمانع التعدي بمنعه ويلزم المتعدي بذلك التعزير وسئل عنه العلامة برهان الدين الأنباسي فأجاب بمثل ذلك وزاد أن صاحب الحال مغلوب والمنكر محروم ما ذاق لذة التواجد ولا صفا له المشروب إلى أن قال في أخر جوابه: وبالجملة فالسلامة في تسليم حال القوم.واجاب أيضا بمثل ذلك بعض أئمة الحنفية والمالكية كلهم كتبوا على هذاالسؤال بالموافقة من غير مخالفة أقول وكيف ينكر الذكر قائما والقيام ذاكرا وقد قال الله تعالى ﴿الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾([8][47]) وقالت عائشة رضي الله عنها(كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله على كل أحيانه)([9][48]) وإن انضم إلى هذا القيامرقص أو نحوه فلا إنكار عليهم فذلك من لذات الشهود أو المواجيد وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما قال له (أشبهت خلقي وخلقي)([10][49]) وذلك من لذة هذا الخطابولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكان ذلك اصلا في رقص الصوفية لما يدركونه من لذات المواجيد وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع عن جماعة من كبار الأئمة منهم شيخ الإسلام العز بن عبدالسلام([11][50]) .· العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى:يقول الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى (وكل حركة في العالم العلوي أو السفلي فأصلها المحبة...)فلولا الحب ما دارت الأفلاك وتحركت الكواكب النبيرات ولا هبت الرياحالمسخرات ولا مرت السحب الحاملات ولا تحركت الكواكب النبيرات ولا تحركت الأجنة في بطون الأمهات ولا انصدع عن الحب أنواع النبات واضطربت أمواج البحار الزاخرات ولا تحركت المدبرات والمقسمات ولا سبحت بحمد فاطرها الأرضون والسماوات وما فيها من المخلوقات([12][51]).وقال أيضا: (والتكلف والتعامل في أوائل الطريق والسلوك لابد منه إذلا يطالب صاحبه بما يطالب به صاحب الحال ومن تأمله بنية حصول الحقيقة لمن رصد الوجد لا يذم والتواجد يكون بما يتكلفه العبد من حركات ظاهرة)([13][52]).· الإمام النووي رحمه الله تعالى:ينص الإمام النووي عمدة المذهب الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه(منهاج الطالبين وعمدة المفتين) بعد أن ذكر عددا من المحرمات نفى منها الرقص فيقول ما نصه:(لا الرقص إلا أن يكون فيهتكسر كفعل المخنث). فيقول الرملي([14][53]) في كتاب نهاية المحتاج فيشرح المنهاج: (لا الرقص) فلا يحرم ولا يكره لأنه مجرد حركات على استقامة واعوجاج ولإقراره صلى الله عليه وآله وسلم الحبشة في مسجده يوم عيد.ويقول عند قول النووي: (إلا أن يكون فيه تكسر([15][54]) كفعل المخنث بكسر النونوهذا أشهر وهو أفصح فيحرم على الرجال والنساء وهو من يتخلق بخلق النساء حركة وهيئة)([16][55]).وقال النووي في الروضة (والرقص ليس بحرام)([17][56]). وتجدر الإشارة إلى خطأ من وقف عند كلمة: تكسر وأغمض عينيه عما قبلهاوبعدها وفسر بانثناء الركبة فلو كان انثناء الركبة محرما لذاته لحرم الرمل في الطواف والهرولة في السعي لأنه يتعذر على الإنسان المشي بدون ثني ركبة فكلمة تكسر استعملها الفقهاء لعدم وجود أي دليل يحرم الرقص مطلقا من كتاب الله أو السنة المطهرة وإنما علة التحريم هي التشبه بالمخنثين والعلة تدور مع المعلول وجودا أو عدما والفقهاء عرفوا المخنث بأنه من يتخلق بخلق ا لنساء حركة وهيئة كما ذكره الرملي في نهاية المحتاج.غير أني لم أجد هذا المعنى المتعسف في أمهات اللغة العربية كلسانالعرب والقاموس المحيط وتاج العروس وغيرها.وجاء في المعجم الوسيط: (ويقال لان فيه تخنث وتكسر: تفكك ورأيتهمتكسرا فاترا) والقاعدة الأًولية تقول: إذا تعارض معنى شرعي ومعنى لغوي قدم المعنى الشرعي ولذا فلا يلتفت إلى هذا الادعاء.· الإمام العلامة محمد السفاريني الحنبلي:(نقل إبراهيم بن عبدالله القلانسي أن الإمام أحمد رضي الله عنه قالعن الصوفية: لا أعلم أقواما أفضل منهم قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون قال دعوهم يفرحون مع الله ساعة، قيل: فمنهم من يموت ومنهم من يغش عليه فقال : وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ذكره العلامة في الفروع)([18][57]).· الإمام السيد أبو مدين رضي الله عنه :يقول رحمه الله تعالى في بعض أبياته: وقل للذي ينهى عن الوجد أهله إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعنا إذا اهتزت الأرواح شوقا إلى اللقا نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعنى أما تنظر الطير المقفص يا فتى إذا ذكر الأوطان حن إلى المغنى يفرج بالتغريد ما بفوائده فتضطرب الأعضاء في الحس والمعنى كذلك أرواح المحبين يا فتى تهزهزها الأشواق للعالم الأسنى أنلزمها بالصبر وهي مشوقة وهل يستطيع الصبر من شاهد المعنى فيا حادي العشاق قم واشد قائما وزمزم لنا باسم الحبيب وروحنا · · · الإمام العلامة الكتاني رحمه الله تعالى:يقول الإمام الكتاني رحمه الله تعالى في باب رقص الحبشة في المسجدالنبوي أمامه عليه الصلاة والسلام ما نصه:(وقال القاضي عياض([19][61]): فيه أقوى دليل على إباحةالرقص إذ زاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم على إقرارهم أن أغراهم ) نقله المواق في سنن المهتدين والونشريسي في المعيار وأقراه.وقال أيضا: (فإن الرقص الذي أثبته الصوفية ليس قصدهم منه اللهووحاشاهم من قصد ذلك وإنما قصدهم به الاجتماع على الذكر والإقبال عليه بالقلب والقالب واستغراق الجوارح كلها فيه)([20][62]).· الإمام ابن ليون التجيي([21][63]) رحمه الله تعالى:وقال ابن ليون التجيبي ما نصه : (وأما الرقص في المسجد ففي صحيح مسلمعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (جاء حبش من الحبشة يزفنون يوم عيدهم في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوضعت كفي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم )[/size]قال ابن عيينة[size=16]فثبت أن الرقص في اصله مباح ولو كان حراما لذاته ما رقصوا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم )([22][64]).· الإمام العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قال العلامة المرحوم محمد أمين عابدين في حاشيته الشهيرة (رد المحتارعلى الدر المختار):بعد كلام ما نصه : (وخلاصة ما أجاب به العلامة النحرير ابن كمال باشابقوله: ما في التواجد إن حققت من حرجٍ ولا التمايل إن أخلصت من بأس فقمت تسعى على رجل وحق لمن دعاه مولاه أن يسعى على الراسِ الرخصة فيما ذكر من الأوضاع عند الذكر والسماع للعارفين الصارفينأوقاتهم إلى أحسن الأعمال السالكين المالكين لضبط أنفسهم عن قبائح الأحوال فهم لا يستمعون إلا من الإله ولا يشتاقون إلا له إن ذكروه ناحوا وإن شكروه باحوا وإن وجدوه صاحوا وإن شهدوه استراحوا وإن سرحوا في حضرة قربه ساحوا إذا غلب عليهم الوجد بغلباته وشربوا من موارد إراداته فمنهم من طرقته بوارق الهيبة فخر وذاب ومنهم من برقت له بوارق اللطف فتحرك وطاب ومنهم من طبع عليه الحب من مطلع القرب فسكر وغاب هذا ما عن لي في الجواب والله أعلم بالصواب([23][65]). وميز العلامة ابن عابدين في رسالته (شفاء العليل) بين الصوفيةالصادقين السائرين على قدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبين الدخلاء المارقين وندد بالدخلاء على الصوفية واستعرض بدعهم ومنكراتهم في الذكر وحذر منهم ومن الاجتماع بهم ثم قال: (ولا كلام لنا مع الصدق من ساداتنا الصوفية المبرئين من كل خصلة ردية فقد سئل إمام الطائفتين سيدنا الجنيد: إن أقواما يتواجدون ويتمايلون ؟ فقال: دعوهم مع الله تعالى يفرحون... إلى ان قال: ولا كلام لنا مع من اقتدى بهم وذاق من مشربهم ووجد من نفسه الشوق والهيام في ذات الملك العلام بل كلامنا مع هؤلاء العوام الفسقة اللئام... ([24][66]).· الشيخ عبدالغني النابلسي رحمه الله تعالى:قال الشيخ عبدالغني رحمه الله (حديث علي صريح بأن الصحابة رضي اللهعنهم كانوا يتحركون حركة شديدة في الذكر فثبت مطلقا إباحة الاهتزاز بهذا الأثر على ان الرجل غير مؤاخذ حين يتحرك ويقوم ويعقد على أي نوع كان حيث لم يأت بمعصية ولم يقصدها).· الشيخ محمد سعيد البرهاني رحمه الله تعالى:وقال العلامة المرحوم الشيخ محمد سعيد البرهاني في تعليقاته علىالهدية العلائية: (ولا شك أن التواجد هو تكلف الوجد وإظهاره من غير أن يكون له وجد حقيقة ففيه تشبه بأهل الوجد الحقيقي وهو جائز بل مندوب شرعا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم)([25][67]). وإنما كان المتشبه بالقوممنهم لأن تشبهه بهم يدل على حبه إياهم ورضاه بأحوالهم وأفعالهم وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (إن الرجل إذا رضي هدي الرجل وعمله فله مثل عمله)([26][68]). وذكر النووي رحمه الله تعالى أن في هذا الحديث فضل حب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وحب الصالحين والأحياء والأموات إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا إن التشبه بالكرام فلاح... إلى أن قال: والحاصل أن تكلف الكمال من جملة الكمال والتشبه بالأولياء لمن لم يكن منهم امر مطلوب مرغوب فيه على كل حال)([27][69]). الخلاصة وبعد فهذه الأدلة المستوفية والقاطعة الملزمة من القرآن الكريموالسنة النبوية الشريفة قولا وفعلا وتقريرا وأخبار الصحابة وأعمالهم رضي الله عنهم وأقوال السادة العلماء سلفا وخلفا كافية شافية لشرح الصدر بالحركة في الذكر هذا وبالإضافة إلى أن الأمر بالذكر مطلق يشمل جميع الأحوال فمن ذكر الله تعالى قائما أو قاعدا متحركا أو ساكنا ماشيا أو واقفا فقد قام بالمطلوب ومن المعلوم أن الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم من مشي تارة وركوب تارة أخرى ودعوة وغزوات والى غير ذلك من أعماله صلى الله عليه وآله وسلم كان يذكر الله فيها ﴿وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا﴾([28][70]).والذي يدعي تحريم الحركة في الذكر أو كراهتها هو المطالب بالدليللأنه يخصص بعض الحالات المطلقة دون غيرها بحكم خاص وعلى كل حال فإن الغاية من حلقات الذكر هي القيام بنوع من أنواع عبادة الله ألا وهي الذكر الذي استفاضت الأوامر الإلهية به وإن الحركة في ذلك ليست شرطا ولكنها وسيلة للنشاط في تلك العبادة وتشبها بأهل الصفاء والوجد مع خلوص النبية: فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح والحمد لله رب العالمين ([1][40]) أخرجه البخاري(6507) ومسلم (6761) والترمذي (2307) والنسائي (1837). ([2][41]) أخرجه البيهقيفي الحدي والسبعين من الشعب ، بإسناد حسن إلى الحسن البصري رفعه مرسلا وهو أبي نعيم في مكايد الشيطان له عن مالك بن دينار وقيل إنه من قول جندب البحلي. ([3][42]) البون: البعد(مختار). ([4][43]) رواه البخاري(6168) ورواه مسلم (2640) عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذكره أبو داود (5127) والترمذي (3535) بروايات مختلفة وزيادات عن أنس وأبي موسى وأبي ذر وصفوان بن عسال. ([5][44]) السيف القاطعللسيوطي والإلهامات الإلهية للشيخ محمود أبي الشامات. ([6][45]) حقيقة الصوفية ص(108 - 109). ([7][46]) هو عمر بن رسلانبن نصير بن صالح الكتاني العسقلاني الأصل ثم البلقيني المصري الشافعي أبو حفص سراج الدين،([8][47]) سورة آل عمرانالآية (191). ([9][48]) تقدم تخرجيه فيهذا الباب (178). ([10][49]) تقدم تخرجيه فيهذا الباب (182). ([11][50]) الحاوي للفتاوى(7/128). ([12][51]) الجواب الكافيلابن القيم الجوزية ص (38). ([13][52]) مدارج السالكينللإمام ابن القيم الجوزية (3/69). ([14][53]) شمس الدينالرملي (919 – 1004هـ) محمد بن أحمد بن حمزة شمس الدين الرملي فقيه الديار المصرية في عصره ومرجعها في الفتوى يقال له : الشافعي الصغير ومولده ووفاته بالقاهرة ولي إفتاء الشافعية وجمع فتاوى أبيه وصنف شروحا وحواشي كثيرة. ([15][54]) يفسر التكسربالتثني : وهو أن المراة من عادتها إذا مشت في بيتها وامام زوجها أن تنثنى يمينا ويسارا لأجل أن تلفت نظر زوجها اليها بحركاتها كما تلفت نظره اليها بجمالها وبلباسها. ([16][55]) نهاية المحتاجفي شرح المنهاج للرملي (8/282، 283). ([17][56]) روضة الطالبينللإمام النووي (11/229). ([18][57]) غذاء الألبابلمحمد السفاريني (1/129). ([19][61]) القاضي عياض بنموسى بن عياض بن عمرون الحصبي السبتي أبو الفضل عالم المغرب وإمام أهل الحديث في وقته كان من أعلم النس بكلام العرب وأنسابهم وأيامهم ولي قضاء سبته ومولده فيها ثم قضاء غرناطة وتوفي بمراكش عام (544هـ). ([20][62]) التراتيبالإدارية (2/141 و143). ([21][63]) هو سعيد بن أحمدبن ليون التجيبي أبو عثمان فقيه مالكي من علماء الأندلس وأدبائها المتقدمين له اكثر من مئة مصنف توفي نحو عام (750). ([22][64]) الفتوحاتالإلهية شرح المباحث الأصلية ص(282). ([23][65]) حاشية الدرالمختار لابن عابدين (3/259). ([24][66]) مجموعة رسائلابن عابدين – الرسالة السابقة- شفاء العليل وبل الغليل لخاتمة محققي الحنفية ابن عابدين رحمه الله تعالى ص (172 ، 173). ([25][67]) أخرجه الطبرانيفي الأوسط (8323). ([26][68]) أخرجه الطبرانيفي الكبير (17/922). ([27][69]) هامش الهديةالعلائية ص (233 و 234) باختصار. ([28]</a>[70]) سورة الحشرالآية (7).
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |