الشيخ الهادي بن عيسى
|
|
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 21:51:57 | رسالة # 1 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| هو الشيخ الكامل المعروف عند عامة الناس بالهادي بنعيسى مؤسس الطريقةالعيساوية. عاش في القرن الثامن الهجري، وولد سنة (872 ه 1467 م) وتوفي سنة 1526 م أبوه هو سيدي عيسى بن عمرو بن عمر شهيد الضو يحل كما يسمونه، والضويحل هي منطقة موجودة بالساقية الحمراء. رحل الأب قبل وفاته إلى مكناسة الزيتون وحط الرحال بقبيلة مختار الكائنة بسهل الغرب. والمعروفة باسم (سحيم المختار) حل بهؤلاء لأنهم ينحدرون من أصول صحراوية، زوجوه مريم الفهدية، وأنجبت له 3 أبناء. الهادي بنعيسى دفين مكناس، ومحمد الشعاب وضريحه سيدي امحمد الشعاب بالغرب، وأخوه أحمد سمي على أخيه أحمد الذي اختلف الرواة في اسمه وهو جد قبيلة السباعيين، ويذكر أن الأب كان له سبعة أبناء من زوجة أخرًى قبل أن يشد الرحيل إلى مكناسة الزيتون. الرحلة إلى فاسالعليمة: فارق سيدي عيسىبنعامر ديار أصهاره بني مختار، وارتحل إلى فاس لمكانتها العلمية، لتكون مدرسة لابنه لما لاحظ عليه النباهة والاستعداد للتحصيل، فحفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سن السابعة من عمره، فمهر في العربية وأدابها، والفقه والتفسير، وتمكن من العلوم النقلية والعقلية كما جاء في كتاب أتحاف أعلام الناس في جمال أخبار حاضرة مكناس لعبد الرحمان بن زيدان. وجاء على لسان أحد حفدته أنه تصدر من القرويين إلى تدريس العلم بالجامع الكبير بمكناسة الزيتون، حيث لازالت إحدى سواري المسجد المذكور تحمل لوحة خزفية كتب عليها عبارة تدل على أن المكانب كانت تعقد حوله حلقة لتلقي الدروس تحت إشراف الشيخ الكامل. عاد أبوه إلىالصحراء ليتمم مشواره لمقاومة الاستعمار البرتغالي حيث استشهد على يد «صوميداي» القائد البرتغالي هو وإخوته وأبناؤه السبعة، وكانت وفاته عند بداية القرن التاسع الهجري وقبره يوجد قرب ضريح سيدي أحمد العروسي. ٭ عودة الشيخ الكامل إلى مكناسة الزيتون. عاد الشيخ الكاملإلى مكناسة الزيتون، وكان يتردد على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين المختاريين، وتزوج السيدة طاهرة من قبائل المختار، انجبت له عيسى المهدي الذي تولى الخلافة بعده، والذي ترك ثلاثة أبناء هم: أحمد الحارثي دفين البراكة بمكناس، وامحمد بنعيسى الصغير، ولهذا لقب الشيخ الهادي بالكبير لتشابه الأسماء وعبد السلام أبو مديان الذي لم يخلف وبقي فرعان من أحفاد الشيخ إلى زمننا هذا وهما أبناء الحارثيين وأبناء محمد الصغير، حسب تركة أولاد المهدي بنعيسى المؤرخة سنة 983 ه والتي كتبت بعد وفاة الشيخ بحوالي 50 سنة أصل تسميته بالكامل: أكد حفيده أن علماءحضروا ليناظروا الشيخ الهادي بنعيسى وكان بينهم البصري خطيب مكناس آنذاك.. ولما وقف على جدارة الشيخ ومؤهلاته العلمية، سقطت عليه عمامته. وهو يصيح ويقول: والله هذا شيخ كامل، وقد اختلف الرواة في أسباب التسمية فمنهم من ذكر بأن الشيخ هو صاحبها، حيث جاءت في مطلع قصيدته: أنا فحل كامل وشيخعلى ظهر محمد ظاهر في كل قطرابن عيسى شربت البحر منبع الطريقةالعيساوية: كان الشيخ الكامليتردد باستمرار على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين الى أن التقى بالشيخ أحمد بن عمر الحارثي السفياني شيخ القبيلة الذي يعتبر هو أكبر تلاميذ الشيخ محمد بن سليمان الجزولي صاحب دلائل الخيرات. وقد عرف به غير واحدمن المؤرخين إذ قال عنه الحضيكي في كتاب الأنيس الجليل: كان (ض) من فحول المشايخ الداعي الى حضرة الحق العارف بالله المربي للسالكين، أخذ عن أبي العباس الحارثي شيخ الطريقة الجازولية، ثم أخذ بعد وبإذنه عن الشيخ أبي محمد عبد العزيز التباع وألف فيه أحمد المهدي غزال كتابه (النور الشامل في مناقب فحل الرجال الكامل سيدي الهادي بنعيسى.). وعرف على مدارالأعوام على أنه يدرب مريديه على تلاوة القرآن الكريم مع ترديد الكثير من الأمداح النبوية التي انتشرت في عصره، ولكن كانت كلمات تلك الأغاني الجماعية دينية مدحية بالضرورة فإنها تعتمد على آلات موسيقية غاية في البساطة مثل الدف والطبل، والطبيلة، وكلها آلات إيقاعية، وقد بقيت لقرون تؤدى بنفس الطريقة.. ويذكر حفيد الشيخ أنالآلات الموسيقية كانت على عهد الشيخ الكامل، وهي آلات صوفية، معروفة في الطريقة الشاذلية بالدف وقع تطورها عبر العصور حيث كانت تسمى الغيطة بالبند. (مصطلح صوفي)، وأول من أدخل الغيطة الى الطريقة العيساوية تلميذ الشيخ الولي المشهور سيدي محمد الشباني دفين طريق عين الجمعة (20 كلم على مكناس)، والطبلة أضافها تلميذه الشيخ عبد الرحمان التاغي، المدفون بحمام الجديد مكناس. وكانا الشيخان يتواجدان على هذه الآلات الموسيقية، بالإضافة الى الاهتزاز في الوجد داود بين الحال.، أما لباسهم فكانوا يلبسون البياض (الوندية) أساس الطريقةالعيساوية: الطريقة العيساويةكما صنفها أحد أحفاد الشيخ الكامل من أشهر فروع الشاذلية بالعالم العربي والإسلامي، وقد قال عنها الشيخ الكامل نفسه «طريقتنا لاتدخل في قلب قاسى، ولافي جسم عاصي، ولافي عقد جاهل. ولاتدرك بالقياس، ولاهي خارجة عن الكتاب والسنة بل هي حكمة علية وموهبة أولية على السنة والنية ومساقة على أثر الانبياء والأولياء... الخ». والطريقة العيساويةتقدم على أركان اساسية هي الذكر والمذاكرة والعلم، والمحبة، والكرم، والتضحية، والسخاء والرأفة والمودة. الوجه الفني للطريقةالعيساوية: «عيساوة» (اسم يحيل عند البعضعلى أجواء غرائبية يختلط فيها ماهو صوفي بما هو فلكلوري، حيث يتماوج الذكر والنغم، ويلتحم ايقاع الجذبة بنغمات الحضرة، فتنفتح «الطائفة» أمام أصناف من المريدين بين راقص مأخوذ، وجاذب مشدود هامت روحه في أجواء الحضرة فيتجاوز حدود واقعه ليلحق ملكوت، وحده يعرف كنهه، فتتلوى الأجساد، وترتفع الرؤوس وتنحني، وتعلو الصيحات، تتهاوى اجساد، وتنهض أخرى، ويلعلع صوت الغيطة ويشتد وقع الطبل والبندير، فتزداد حدة التفاني لدى المريدين داخلة دائرة الرقص والجذب، تعتريهم أحوال كل على قدر مشربه فمنهم المهتز ومنهم من يهتز، ومنهم من يصفق فرحا بمذكوره كحالة أهل التصوف والمجاذيب، فترتفع عند الجميع ايقاع الجذبة تحت دورة الانتشاء. اختراق الفريسة،وتمزيق اللباس الأسود. يقول ادريس أحد حفدةالشيخ عندما يصل العيساوي الى ذروة الانتشاء يتم خرق المادة أي تشكيل في نظره لم يتشكل في الصفة الآدمية الصحيحة إلا ويراه شيطانا فيتم فرسه أم مطاردته، وهذا يرجع الى حالة الصوفي، أو ما يعرض عليه أثناء حالته الغيبية. ومن يقدم هذهالفريسة من العامة، فإنه يرى في ذلك كرامة أو تلذذا بتلك الكرامة، أما المتواجد فهو في حالة غيب، والطريقة العيساوية بريئة من هذه الظاهرة. وبخصوص اللباسالأسود الحاضر المتفرج، العيساوي يرى نفسه أنه في حالة احتفال لباسه ابيض، ويجب مشاركته في هذا الاحتفال باللباس الأبيض، والذي يلبس الأسود يعتبر في نظره غير مشارك أو مستهزء، يجب تمزيق ثيابه. امتدادات الطريقةالعيساوية: انتقلت الطريقةالعيساوية الى الجزائر عن طريق (زاوية ورزة) بمدينة مدية منذ القرن السادس عشر الميلادي، وانتشرت بها عن طريق الزاوية الحنصالية، ثم انتشرت بعد ذلك في تونس وليبيا إلى أن وصلت الى أوروبا ، وبعض أنحاء العالم، وحدها باكستان بها 30 الف عيساوي، بعد أن كان بها في الثمانينيات 12 ألف، ثم وصلت الى جزر المالديف، وليبيا تتوفر على 500 زاوية عيساوية وهي أول طريقة بهذا البلد، وتونس لاتخلو اي قرية أو مدينة من زاوية عيساوية، وكانت بالمدينة زاويتان هدمتا، وبالقدس زاويتان بحي المغاربة، وأخرى هدمت كانت قريبة من حائط المبكى. وقد تتوافد علىمدينة مكناس وفود من جميع أقطار المغرب العربي وكذلك من جميع أنحاء المغرب الى أن يصل العدد الى حوالي مليون مريد وزائر في فترة عيد المولد النبوي الشريف.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 21:54:18 | رسالة # 2 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| من جوامع كلام الشيخ الكامل قدس الله سره
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة ارواح المحبين واهل بيته واصحابه الطاهرين
1 قال الشيخ الكامل رضي الله عنه: إنما تستجيب العقول، حين تستجيب القلوب، والعقول مفاتيح العلوم. والقلوب حصونها ومعاقلها. فاحرصوا حفظكم الله -على ذلك
2 يريدون الياقوت باضرب الحديد ويريدون مقامات الرجال باعمال الجهال ويريدون احوال الابرار بافعال الفجار
3 السنة تجمعنا والبدعة تفرقنا
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 21:58:14 | رسالة # 3 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| قال الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى عن التوبة: اعلم أن للتوبة تسع علامات وهي الحسرة والندامة والخشوع والتواضع والابتهال والمداومة على الذكر والرضى بالقضاء والشكر على الرخاء وحسن الظن بالمولى, وقال أيضاً: أعلم أيها المريد أن سبعة أشياء تقطع عن الأرتقاء بالتوبة وهي: الحقد والحسد والعجب والرياء والكبر وحب المحمدة ولذة الرياسة, وأعلم أن من كان في قلبه ثلاثة أمور وهو يدعي التوبة فهو زنديق: الأفتخار بالعلم وسوء الخلق وسوء الظن بالخلق
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 21:59:30 | رسالة # 4 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| قال رضي الله عنه: من شروط التائب أن يقتدي بشيخ عالم وينتهي عما كان يفعل من الشر ويفغل الخير ما أستطاع بقدر الأجتهاد ويهجر الفجار ويحب الاخيار ويتبع سنة نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولا يبغض أحدا من أهل الإيمان ولا يترك الصلاة في أوقاتها ولا يفسد العمل بالرياء ولا يتكبر ولا يتجبر ولا يعجب بنفسه في أقواله وأعماله ويكون كلامه حكمة وصمته تفكر ونظره اعتباراً وفرحه بالله وبأنبيائه وأوليائه وحزنه على نقسه مما يصدر منها ولايكون نماماً ولا بهاتاً ولا محباً في المال ويحب السائلين والفقراء ويكون منهم ويتعلم العلم الذي يقربه إلي الله سبحانه وتعالى.. يتحدث الشيخ الكامل رضي الله عنه الي تلاميذه:فأعلموا أن أول العلوم النافعة العلم بالله وبصفاته ثم العلم بأحكام الله تعالى وأمره ثم العلم بأفات الأرواح ثم العلم بأفات الأبرار ثم العلم بأعمال الحضرة ثم العلم بأداب المجالسة ثم العلم بأداب المراقبة ثم العلم بأداب المشاهدة ثم العلم بأداب المحادثة ثم العلم باداب المكالمة ثم العلم بأداب الإلهام ولا حولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
وقد نبه رضي الله عنه المريد إلي مسألة هامة وهي الاسس التي قامت عليها الطريقة :تلك المسألة هي أنه يجب على المريد أن يبدأ بامتثال الأوامر واجتناب النواهي وتعظيم الله وتقديسه وستتولى العناية الربانية تطهيره وتصفية نفسه, ومن الخطأ أن يشتغل الإنسان بتصفية نفسه أولا لأنه إذا اشتغل بتطهيرها كانت هي المعبودالمقصود
ومن هذا ما قصده بقوله: لا تشتغلوا بالنفوس ولا بالقلوب ولكن اشتغلوا بتعظيم علام الغيوب فإذا اشتغلتم بذلك كان معبودكم مقصودكم
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:01:09 | رسالة # 5 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة أرواح المحبين وآله وصحبه أجمعين وبعد: هذا نماذج من كلام الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى النموذج الأول ورد في بعض التقييد القديمة ولعله للزبادي مع العلم أن كل ما نقل من كلام الشيخ كان بواسطة تلامذيه الذين كانوا يكتبون عنه كلما طلب منهم ذلك : يقول التقييد المذكور: هذا مختصر من كلام سيدي محمد بن عيسى رضي الله عنه قال: إذا رأيتم من أتاكم بالجدل والجحود فادخلوا معه في هذه المعرفة, ما هو العلم؟ وما هو العمل؟ وايهما يكون صفة للآخر؟ وكيف انقسمت العلوم عن الأعمال والأعمال عن الجوارح؟ وما أول العلوم وما وسطها وما آخرها؟ وما أول الأعمال وما وسطها وما آخرها؟ وما سيد العلوم وما سيد العمل؟ وما أفضل الأعمال وما أفضل العلوم؟ أما العلم فهو نور وبرهان وأما العمل فهو تضرع وإنقاذ وأما أيهما صفة للآخر فالعلم صفة للعمل وهو زينة له فيه إخلاص وسنده, وأما كيف انقسمت العلوم على الأعمال والأعمال على الجوارح فعلى ثلاثة أقسام: الأول علم الظاهر فهو ما يستفاد بالدراسة والتعلم والثاني علم الباطن وهو ما يستفاد بالهداية والتخصيص فاضله التطهير والتنوير والثالث باطن الباطن وهو ما يستفاد بالإفهام والإسماع وأما أول العلوم فهو علم التوحيد والمكالمة كما قال نبينا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إن من أمتي محدثين ومكلمين وأن عمر منهم, وأما الأعمال فهو التوبة النصوح وما وسط الأعمال فهو الهيبة والتعظيم وأما آخر الأعمال فهو الفناء والبقاء وأما أفضل العلوم فهو ما كان مقرونا بالخشية, وأما سيد العلوم فهو العلم بالله تعالى, وأما سيد لأعمال فهو الذي لا هوى فيه, فإن قال لك قائل ما المجاهدة وما المراقبة؟ وما المشاهدة وما علم اليقين؟ وما عين اليقين؟ وأين الله في الأرض أو في السماء؟ فاعلموا رحمكم الله تعالى, أما المجاهدة فمن مقام المبتدئين وأما المراقبة فمن مقام المتوسطين وأما المشاهدة فمن مقام المنتهين وأما قولكم أين الله في الأرض أو في السماء فإذا قلنا في السماء فإن السماء مشتق من العلو إشارة إلي علوه وجلاله وأنه متفرد بصفة الكمال والجمال التي لا تدرك بالعقل والقياس وإذا قلنا في الأرض فمعناه تعظيمه وذكره وهيبته ومحبته والسرور به في قلوب العارفين الذين لا يفترون عن ذكره جل الملك الحق عن الحلول والانتقال والاستقرار والتمكن في المكان, وأما قولكم علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين فاعلموا رحمكم الله أن علم اليقين بحر لا ساحل له وأعظم منه عين اليقين وحق اليقين, ولو اجتمعت الإنس والجن والملأكة على تفسير هذه العلوم لعجزوا عن تفسير حرف من حروفها, وباب التأويل مفتوح أبدا( ولو ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفذت كلمات الله) أي أسرار كلمات الله ومعانيها فإن قال لك قائل فسر لي علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين, فاعلم أن علم اليقين هو النظر والاستدلال بعد الخروج من ظلمات التقليد التقليد في الإيمان شك, والنظر والاستدلال يقين, وأما عين اليقين فهو الثبوت على التوحيد بالدليل والبرهان وأما حق اليقين فهو الاستدلال بالصانع على المصنوع, فالمقام الأول التوحيد والثاني التجريد والثالث التفريد, وأما المجاهدة فهي المخالفة للنفس وترك الراحة وكثرة البكاء والأخذ في الجد وكثرة الاجتهاد على موافقة الكتاب والسنة وأما المراقبة فهي جذب رباني روحاني وحقيقة الجذب لا يعلمها إلا المجذوب الروحاني وأما المشاهدة فليس للعبد فيها اكتساب والكلام على المشاهدة يطول ولا يجوز إفشاؤه والسلام, فإن قال لك قائل أين ربك منك؟ فقل حيث أنا منه (وهو معكم أينما كنتم) بعلمه فإن قال لك قائل الله عز وجل قريب أم بعيد؟ فقل له من غير اتصال بعيد من غير انفصال قال بعض الحكماء القرب والبعد يتضمن المسافة وهو في حقه محال والمحال لا يجوز في العقل وجوده فإن قال لك قائل الله داخل في العالم أم خارج عنه فالجواب أن نقول ليس داخلا فيه ولا خارجا عنه ولا فوقه ولا تحته ولا عن يمينه ولا عن شماله ولا أمامه ولا خلفه: العجز عن إدراك الإدراك (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير) صدر هذه الآية تنزيه فلو قال سبحانه وهو السمع البصير ولم يقل ليس كمثله شيئ لوقع التوهم والتشكك في العقل, فلما قال ليس كمثله شيئ تنزه وتقدس عما لا يليق به من الجسمية والعرضية والجوهرية كما تنزه أيضا عما لا يليق به من تشبيه وتغيير وغير ذالك تعالى عن ذلك علوا كبيرا فإن قال لك قائل ما هو العرض وما معنى كون الأعراض لا تبقى زمنين فإن ذلك من صفة نفس العرض لأنه لا يعقل إلا بتلك الصفة وأما حقيقة العرض فهو الذي لا يقوم بنفسه. وأما كم تنقسم الأعراض فهي ضربان مطلق ومقيد المطلق كالألوان والطعوم والروائح والمقيد على قسمين متعلق وغير متعلق فالمتعلق كالعلم بالعلوم والجهل بالجهول والحب بالمحبوب والبغض بالمغضوب وغير ذلك ومولانا جل وعز منزه عن هذه الصفات تعالى عن ذلك علوا كبير, والعرض من المعاني القائمة بالجسم والجوهر, ومن الأعراض أيضا الموت والعلم والجهل والسمع والبصر والكلام والحركة والسكون وجميع المعاني القائمة بالجسم والجوهر ومولانا جل وعز بخلاف ذلك منزه عن الكيفية والعرضية والجسمية والجوهرية تعالى أن يتصف بهذه الصفات علوا كبير فإن قال لك قائل ما معني الأجسام وما معني الجواهر؟ وما حقيقة الجواهر؟ فأما معني الأجسام فهي ما تركب من جواهر كبيرة أو صغيرة وحقيقتها أن توجد في قدر من الفراغ وأما معني الجوهر فهو الذي انفصل عن جوهر مثله وحقيقته أنه يستحيل انقسامه والأجسام على قسمين شفافة وكثيفة فأما الشفافة وكثيفة فأما الشفافة فالهواء والرياح والسحاب والدخان والضباب والماء والنار ونحو ذلك وأما الكثيفة فهي الحجر والمدر والأشجار ونحو ذلك. ويدل إلقاء مثل هذه الدروس على أنه كان يوجد بين يدي الشيخ جماعة من المثقفين الذين يستطيعون هضم هذه الحقائق الفلسفية, كما يستفاد من ذلك أن هذا الأسلوب لا يكون إلا مع أهل الجدل والمراء.
المصدر من كتاب الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى طريقة وزاوية واستمرارية تأليف الأستاذ علال العيساوي آل الشيخ الكامل
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:02:54 | رسالة # 6 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| وصية الشيخ الكامل محمد بن عيسى طريقتنا هذه لا تدخل في قلب قاسي ولا جسم عاصي ولا هي خارجة عن الكتاب و السنة بل هي حكمة علية وموهبة لدنية على السنة و النية و مسقاة على أثر الأنبياء و الأولياء مع دوام ظاهر صاحبها على الاستقامة, فمن عمل على هذا فهو من حزبنا ومحسوب علينا ومنسوب إلينا ومن لم يكن مشهور ظاهر أمره على هذا فنحن براء منه وهو برئ منا فليتعلم الأدب ويجتنب الكذب ويلازم الصدق و المحبة و السخاء والحنان و الرأفة على الأخوان ولا يبيع أخوانه بزلة ويجعل المسلمين في حل ويكف لسانه عن أذيتهم (ويرضى بما قسم الله له) ويتعلم ما يلزمه من التوحيد وإحكام العبادة ويتعلم هذه الكلمات{الله معي، الله ناظر إلي، الله شاهد علي، لإيراني حيث نهاني ولا : يفتقدني حيث أمرني.( و يواضب على حضور الميعاد و يقضي ما فاته من الفرائض والواجبات ويتوب من جميع الزلات و يحسن معاشرة الأهل و الأصحاب ويحضر في قراءة الأحزاب ويتقي الله في كل أوقاته)
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:13:00 | رسالة # 7 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| حزب الإبريز للشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى رضي الله عنه حزب الإبريز
اللهم صلى على سيدنا محمد إبريز كنز العز والفوز العظيم وإنسان عين الحسن الباهر القويم الحائز بما لا يدرك في النظر بمعانى الأكتساب في الأزل القديم شمس الحقيقة الائحة بسمت العناية وغاية منتهى النهاية في الصدق العميم راية الحلم المطوقة بنور سر عين الحياة الفائز بشمائل الفضل والتكريم صلاة تشرق على قائلها بطوالعها المنوطة بمواهب الرحمة منك يا رحيم اللهم بحق صدق الصادقين لديك وقسم المجتبين من خاصة الخلق عليك وتضرع النبيين المنتسبين بالحق إليك وبجلالك الجالى للعظمة والكبرياء وجمالك العالي بظهور الرحمة والهناء فأضحى الجلال ممزوجاً به لإدارة الحلم عند حلول القضاء والجزم بالحكم وقد نفذ الأمر وطويت صحف النجاة فيظهر جمالك في مرءاة عين المشاهدة للراغبين فيتضرع ضراعة الصدف بالتوجه إليك والخضوع في طلب الرفق فيلوح من ناحية حلمك نور العفو لأن العفو لا تزيغ قلوب الخائفين ولولا الظهور منك برؤية الجمال لهلك الكل بالكل بل الكل بالبعض من بعض بعض البعض من جلالك فلك الحمد ربي على ما أسديت وأنعمت إذ كل موجود لا ينكر ما به جدت وأكرمت ولو أسندتنا إلي أحد سواك طرفة عين ما سلم من أتى بنصف ذرة من الذنب لكن فضلك عميم على جميع خلقك وإن كان العدل منك مهلكا لمن عصاك فأخفاه سترك بحجاب الفضل حتى ظن من كفر بنعماك أنه لا يقدر عليه أحد ولم يعلم بجهله أنك البر الرحيم أسالك الحفظ والعصمة من الشك والشرك و زوال النعمة بالنقمة والنظر إلي سواك بعين الذل و الأمتهان فإنه لا يقدر أحد عن كشف الضر غيرك وما أفلح من أفلح إلا من أناب إليك فأنت المعد لكل ما تضيق به النفس وأنت أرحم بها منها عليها فلا يعلم قدر فضلك على من أكرمته إلا أنت فأكرمني بنوال منه حتى لا أصدع إلا لك وآنسني بأنس معرفتك في غيابات ليل ظلمة الجهل وبين لي سبيلا يرشدني لوصول حضرتك فلا مانع لما أعطيت ولو كانت القدرة نافذة لغيرك لوقع المنع وضاق العطاء فهنيئا للواقف بساحل نيل فيض بحر إحسانك الشامل فقد أظهرت ما أظهرت وأخفيت منه لحكمة ما شئت والكل موجب لشكرك فألهمني اللهم له مادمت راجياً لعطائك الذي لا ينفذ إذ المخازن وسعت كل شئ كما وسعت رحماك في دنياك جميع الكائنات من خلقك وخصصت يوم لقائك من أقر بوحدانيتك وأمن برسلك اللهم أرزقني محبة المخلصين من أوليائك وألفني بهم حتى أكون من أعظمهم لديك واجعلني فيهم من المقبولين عنك واحرسني بعين عنايتك التي لا ترام فأنت الولي والنصير اللهم بحق هيبتك التي لو ألقيت منها قدر حبة من خردل على جميع بحارك لسعرت خوفاً وعلى شوامخ جبال أراضيك لدكت وأصبحت نسفً أيدني بالقرب عند لقاء كل جبار عنيد وأيدني بتأييد نصرك العزيز فأنت أقرب إلي من حبل الوريد لا أنكر فضلك ولا أعرف غيرك فمن ذا الذي يعصمني منك إذا أوجبت العقاب وصرفت على خذلت جبرا موارد العذاب فلا تجعل عقوبة من عصاك طامعاً في رحمتك فليس على أحد غير منتك فلا سعيد من أبغضته ولا شقى من رحمته من رحمته ولولا رحمتك سبقت غضبك وجرى بذلك قلمك ما ظهر على من طردته جودك وفضلك فنسألك اللهم دوام عافيتك المصحوبة بلطائف الخفي إذ الظاهر يشرق منه حلول النقمة فيكون بعد فتنه القلب والجزع المسبب في الحيرة ونحن ضعاف لا نقدر على حمل الضر وقد عوت من أحبت منك الخير فنطلب منك أن لا يعقبه كدر يهتك الستر علينا فمن وجوب الوجوب على الكريم أن يمنح بالعطاء من أساء إليه غير واسطة فكيف من أتى بعقد واسطة الوسائط حبيبك الذي توجته بتاج العز والنصر وأيدته بقربك في أعلى الملكوت وأقمته مقام العز في بساط الجبروت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي هديت به من أرشدته لدينك القويم وجعلته كريم في كل من شرفت وعظمت وأطلقت على لسانه الحق فأصبح ظافرا بغنائم الذكر والسر والفخر حتى شاهد مشاهد الأسرار الربانية والمعاني الإلهية بقدس حضرتك العلية فما أكرمها من عطية تفرد بها على جميع الأنبياء والأصفياء وخصصته بشفاعة أمته يوم القيامة كما يرجوها أهل سمواتك وأراضيك من جميع خلقك حيث لم يطلب غيرها فنسألك اللهم أن تجازيه عنا ومن أمن به أفضل ما هو أهله وأن تصلى عليه وعلى آله صلاة لا تعد ولا تنحصر ولا تنقطع مادام دوامك وارتفع شأنك وعز سلطانك اللهم أجعلني من الداخلين في زمرته وممن يموت على ملته وارزقني شفاعته الكبرى ولا تحل بيني وبينه طرفة عين وغيبني في محبته واجعلني مأمونا في كنف حرزه كما وعدني وعداً سمعته منه وعاهدني عهداً نتج منه عهد الصادقين وصافحني براحته الشريفة فتشبكت الأصابع حتى أدركت الغرض وقال لي ما أخفيته وأنت أعلم به مني فنسألك اللهم لساناً طليقاً في مدحه لا يكل ولا يفتر وعلى نوال فضلك لا يزال يحمد ويشكر وصل اللهم عليه وعلى آله عدد علمك المحيط بجميع ما شهرت وسترت وعدد ما به أحطت في كل لحظة إلي أبد الأبد وعلى جميع الأنبياء والملائكة والأبرار بفضلك وكرمك يا عزيز يا جبار اللهم أقبل دعائي وثبت رجائي وأختم على وعلى عبادك المؤمنين بالشهادة أمين(لا إلا إله أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .ثلاثا) وأخر د عوانا أن الحمد لله رب العالمين.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:15:31 | رسالة # 8 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| حزب الحصن والاستقامة
بسم الله الرحمن الرحيم (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزا حكيما.)س الفتح 18-19 اللهم أرزقنا القيام بحق الطاعة بسر التوفيق والنظر إلي أنفسنا بعين التقصير فنستقيم كما, أمرت اللهم ان الاستقامة كمال ومن لا يستقيم ضاع سعيه فلا تضيعنا انك على كل شئ قدير, اللهم انك تفتح للذاكرين بابا عظيما من أبواب المعرفة فعلمنا ما لا نعلمه انك علام الغيوب وقد قلت وقولك الحق فاذكروني أذكركم, اللهم أجعلنا من الذين نورت قلوبهم ووجوههم في الدنيا والآخرة انك على كل شئ قدير سيماهم في وجوههم من أثر السجود رضى الله عنهم ورضوا عنه قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون, اللهم ان الذكر يكسو صاحبه مهابة وحلاوة ونضارة وتذكارا وهو سبب النظر إلي وجهك الكريم وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة, اللهم أجعلنا من المحبوبين الذين شرحت صدورهم و أودعتهم حكمتك بمحبة روح الإسلام وقطب رحى الدين ومدار النجاة والسعادة وأسعدنا بمحبة منك وقبول انك على كل شئ قدير سألناك بما دعاك به الخضر عليه السلام في طوافه, اللهم يامن لا يشغله سمع عن سمع يامن لا تعطله المسائل يامن لا يبرمه إلحاح الملحين أذقنا برد عفوك وحلاوة معرفتك ورحمتك يا أرحيم الراحمين, اللهم انك تعلم سرنا وعلانيتنا فأقبل معذرتنا وتعلم حاجتنا فاعطنا سؤلنا وتعلم ما في أنفسنا فاغفر لنا ذنوبنا, اللهم إنا نسألك إيمانا يباشر قلوبنا ويقينا صادقا حتى نعلم أنه لن يصيبنا إلا الله لنا و الرضى بما قسمت لنا, اللهم انك قلت لا اله إلا الله حصني فمن دخل حصنك ءامن من عذابك ومن دخل الحصن ءامن من الشيطان وليس له عليه سبيل فانا دخلنا حصنك لا إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ان عبادي ليس لك عليهم سلطان, اللهم ان النطق بالشهادتين يزيل الهم والغم والكف وغم الشرك وشقاوة النفاق والشقاق في الدنيا والآخرة الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور, اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب تبنا إليك منه ثم عدنا فيه ونستغفرك مما وعدناك به من أنفسنا ثم لم نوف لك به ونستغفرك من كل عمل أردنا به وجهك فخالطه غيرك ونستغفرك من كل نعمة أنعمت بها علينا فاستعنا بها على معصيتك ونستغفرك يا علام الغيوب من كل ذنب أتيناه في ضياء النهار وظلام الليل في خلاء وملاء وسر وعلانية فاغفر لنا فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت, الحمد لله الذي خضع كل شئ لعظته, والحمد لله الذي ذل كل شئ لقدرته والحمد لله خضع كل شئ لملكه واستسلم كل شئ لقدرته, اللهم اجعلنا من العلماء العارفين والمشائخ المحققين الذين يجاهدون في الدنيا ويزهدون فيها على حسن حال, اللهم انك تخرج المؤمنين من ظلم التدبير إلي إشراق نور التفويض وتقذف بحق تثبيتك على فاضل باطل اضرابة فيزلزل أركانة ويهدم بنيانه وقد قلت نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق, اللهم ان نور الإيمان قد ستغرق في قلوب المؤمنين وأخمدت أنواره نفوسهم وشرح ضياؤه صدورهم وملا نوره قلوبهم فأبى لهم الإيمان المستغرق في قلوبهم أن يسكن معه غيره, ان الذين اتقو إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون, وقد يدل ذلك على أن أصل أمرهم على وجود السلامة فاجعلنا ممن سلم ونجا ونجنا من الهم انك على كل شئ قدير, اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ءال سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد و ءال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم انك حميد مجيد (3) اللهم صلى سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمى وعلى ءاله وصحبه وسلم(3) سبحان الله وبحمده (300) لا اله إلا الله (300) . ثم يختم: اللهم أرض عن أصحاب رسول الله أبى بكر وعمر وعثمان وعلى وعن بقية أصحابه أجمعين وعن التابعين لهم ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين اللهم أرحمنا وأرحم مشايخنا ووالدينا ومن علمنا ومن له فضل علينا ومن أحسن أليا وأسأنا إليه ومن سبقنا بالإيمان وأغفر لنا مغفرة عزما ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا انك رءوف رحيم جواد كريم اللهم أجعلنا ممن عرف الحق فاتبعه وعرف الباطل فاجتنبه واجعلنا اللهم من شهداء الحق القائمين بالقسط ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما صلى الله عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما (3) سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:17:42 | رسالة # 9 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| حزب الفتح للشيخ سيدي محمد بن عيسى
بسم الله الرحمن الرحيم يفتاح القلوب أنت الله مولانا=يا ستار العيوب أنت الله مولانا يا غفار الذنوب أنت الله مولانا=يا مفرج الكروب أنت الله مولانا يا علام الغيوب أنت الله مولانا=يا حاضر لا يغيب أنت الله مولانا يا شفيق يا رفيق أنت الله مولانا=يا سميع يا بصير أنت الله مولانا يا موجود يا قديم أنت الله مولانا=يا مقلب القلوب أنت الله مولانا يا رحمن يا رحيم أنت الله مولانا=يا جواد يا موجود أنت الله مولانا يا قريب يا معيد أنت الله مولانا=يا مالك الملوك أنت الله مولانا يا مالك يا قهار أنت الله مولانا=يا حليم يا كريم أنت الله مولانا يا عزيز يا حكيم أنت الله مولانا=يا حي لا يموت أنت الله مولانا يا من به العطاء أنت الله مولانا=يا من له البقاء أنت الله مولانا يا من له الدوام أنت الله مولانا=يا قدس يا سلام أنت الله مولانا
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |
المدير | التاريخ: الثلاثاء, 2015-11-10, 22:18:52 | رسالة # 10 |
 عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 370
حالة: Offline
| الدرة النفيسة لسيدي محمد بن عيسى
بسم الإله أبدأ كلامي=ثم صلاتنا على التهامى محمد خير الورى المفضل=وآله وصحبه الأماثل نحمد ربنا بحمد الرشدا=ونشكره بشكر منا سرمدا ونطلب من فضله الإعانة=في كل ماقصدنا في دعانا ياربنا بجاه ما أنزلته=على الذي من نورك خلقته بجاه سر ذاته العلية=وآله وصحبه الزكيه بالأنبياء وجميع الرسل=والأولياء كذك أهل الفضل ياربنا بجاه كل قطب=وماحوت عليه جميع الكتب بالعلماء الراسخين في العلوم=وكل محبوب بحبك يهوم بالزهداء والفقهاء والصالحين=والشهداء وجميع التابعين بكل ما خلقت في العوالم=لحكمة تعلمها يا عالم بالكرسى والعرش وحامليه=وبالمعمور ثم داخليه وبالأملاك ثم بالروح الأمين=بكل ملك من الكروبيين بالذات والأسماء والصفات=وقدم مع قدرة حياة رب بجاه سرك المصون=ثم بسر نورك المكنون وفق جميعنا لما ترضاه=واغفر لكل منا ما خطاه واشرح صدورنا لكل بر=واملأ قلوبنا بكل سر واغفر ذنوبنا واصفح عنا=وسترك الجميل فاسبل عنا يارب واحفظنا من الشيطان=وفتنة المحياء والطغيان وكن لنا عوناً على الطاعات=واحفظنا ربنا من الآفات واختم العمر بحسن الخاتمة=واسكن الجميع جنة عالية من فتنة القبر سؤال الملكين=احفظ جميعنا بخير الثقلين وثقل الميزان لأكون=من أمة بالحق يعدلون مرورنا على الصراط عاجل=فلا نرى من العذاب هايل من حوض خير الخلق نسقى ياكريم=وأدخل جميعنا لجنة النعيم رب بجاه خير الخلق أحمدا=اسلك جميعنا طريق السعدا وانفح جميعنا بنفحات=منك يارب هن طيبات والطف بنا واعف علينا ياكريم=سامح جميعنا فإنك الرحيم وبالحلال عن حرام فأغننا=ويسر الرزق لنا واكفنا فإنك الجواد ذو الإحسان=والبر والطول والامتنان فامنن علينا بحلال الرزق=واسلك بنا سبيل أهل الصدق عبيدك مدوا أكفهم إليك=العفو والغفران طالبين منك فلا تردنا يارب خايبين=وامنن علينا يا مان الخائفين اسق جميعنا من خمر الأوابين=طهر قلوبنا من وسواس اللعين وعمر القلوب بالتوحيد=لربها ذى القدرة المجيد يارب يارب بكل من تحب=قوى يقيننا بحب المنتسب لشيخنا الجزولى قد نسبنا=من سره يارب لا تحرمنا وأحمد بن عمر الحارثى=لسر منه صار هو الوارث فاختارنا لسره بإذن الإله=وبان عنا سره بلا اشتباه من خمرة الغرام قد شربنا=وعند سكرنا بها فهمنا فكل من دخل في حزب لنا=نال من الكريم فتح سرنا وصار في سرور وأفراح=منعماً بسر شرب الراح توله بحب رب العالمين=ودخل في زمرة الموحدين فكل من دخل حزب الصالحين=فذاك يافقير حصن الأمين أوصيك أيها المريد الصادق=بالبر والحنانة والتصادق واحبب إخوانك فلا تغادر=لحبهم فعجلن وبادر لتدخل في زمرة أهل المحبين=في ظل عرش ربنا فكن فطين بسنة الرسول والكتاب=فإن تمسكت فلا عتاب فهذه طريقة الرشاد=مريدها يحمى من البعاد فلازم حزبنا و وردنا تنل=مقامة كرامة بها تحل كذلك ماقلناه في هذاالنظام=فكل قارى له نال المرام خصوصاًفي السماء والصبح=لنيل سر فاتح وضاح لرفع هم وبلاء وسقم=لكل من قراه وبه استتم وكل ما تجده في هذا النظام=بتيسير من ذى الجلال والإكرام فنطلب الله الكريم البارى=غفرانه لك عبد قارى يدخل هذا القارى في حزب لنا=يسقى قلبه من فيح سرنا بجاه خير الخلق سيد الأنام=عليه أفضل الصلاة والسلام وآله وصحبه الكرام=وتابهيه جمعاً بالتمام والحمد لله على التمام=في بدئنا به وفي الختام.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
|
|
| |